تفجير خط الغاز المصري المتجه للأردن وإيقاف الضخ (فيديو)

تفجير خط الغاز المصري المتجه للأردن وإيقاف الضخ (فيديو)
الرابط المختصر

*شاهد لقطات من التفجير كما بثتها فضائية الجزيرة: * 

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمني في شمال سيناء تأكيده بأن هجوما وقع اليوم السبت على خط الغاز المتجه للأردن، نافيا ما تناقلته وسائل الإعلام المصرية بأن يكون الخط الذي يقف وراء تفجيره "عناصر أجنبية"، هو الخط المتجه إلى إسرائيل.

وأضاف المصدر أن "الهجوم مرتبط بعناصر أجنبية، ونعتمد الآن على القيادات البدوية في المنطقة المحيطة لمساعدة أجهزة الأمن في التحقيقات وإعطائنا معلومات عن أي أعمال تخريبية أخرى".

وأوضح بأنه "وبمجرد مهاجمة خط الغاز. يوقف النظام التدفق فورا." مشددا على أن الخط الذي تعرض للهجوم هو الخط المتجه للأردن وليس إلى إسرائيل.

وأفاد مصدر أمني آخر أن مصر أعلنت حالة التأهب القصوى، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".

وقال مديرعام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة إن الانفجار أوقف ضخ الغاز المصري إلى الأردن ما اضطر الشركة لتحويل جميع المحطات إلى العمل على الوقود الثقيل والديزل لإنتاج الكهرباء، متوقعا أن يستمر التوقف لمدة اسبوع حتى يعاد إصلاح الخطوط المستهدفة بالانفجار، مقدرا احتياطي خزانات الوقود والديزل في محطات توليد الكهرباء في المملكة بحوالي ثلاثة أسابيع، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

وقدر المعابرة التكلفة الإضافية لتحويل محطات توليد الكهرباء إلى العمل على إنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الوقود الثقيل والديزل بحوالي ثلاثة ملايين دينار يوميا.

وأعلن في العاصمة المصرية اليوم السبت أن الأنبوب الذي ينقل الغاز المصري إلى إسرائيل تعرض لعملية تفجير جنوب مدينة العريش شمال سيناء.وقال التلفزيون المصري إن ألسنة لهب عالية ترتفع في الموقع يشاهدها سكان العريش من أسطح منازلهم.

فيما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية بأن محطة الغاز وخط الغاز الرئيسي الدولي المتجه من العريش إلى الأردن وإسرائيل عبر البحر تعرضت صباح اليوم السبت "لتفجير ارهابي مما أدى إلى اشتعال النيران وحدوث سلسلة انفجارات، إلا أنها نقلت عن مصادر في شركة (اي ام جي) القائمة على تشغيل هذا الخط نفيه بأن يكون الانبوب الذي يوصل الغاز إلى إسرائيل قد تعرض للتفجير.

وأوضحت المصادر، بحسب الإذاعة، أن التفجير وقع في محطة قريبة من الانبوب الذي يوصل الغاز إلى الأردن والواقع على بعد 15 كيلومترا من الانبوب الذي يوصل الغاز إلى إسرائيل.

وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة أكد بداية الشهر الجاري، أن كميات الغاز الطبيعي التي تورد من مصر إلى الأردن عبر خط الغاز العربي لم تتأثر بالأحداث الحالية في مصر الشقيقة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن معدلات الغاز خلال الشهر الأول من العام الحالي أعلى من معدلاتها خلال العام الماضي، في إشارة واضحة إلى زيادة كميات الغاز من الجانب المصري عقب تراجع الكميات إلي مستويات متدنية خلال العام الماضي مما أدى الى التحول إلى استخدام الوقود الثقيل.

وكان الأردن ومصر قد اتفقا نهاية العام الماضي على أن تعيد مصر تزويد المملكة بحاجتها من الغاز الطبيعي بعد تراجع الكميات لأسباب فنية بحسب الجانب المصري.

وتضمن الاتفاق الأخير بين الجانبين أن يزود الجانب المصري الأردن يومياً ببرنامج حول كميات الغاز المتوفرة والتي يمكن أن يضخها للمملكة لليوم التالي حتى تستعد وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتعامل مع الكميات وفق احتياجات المملكة من مادة الغاز الطبيعي وتوفير باقي الكميات اللازمة لمحطات توليد الكهرباء من الوقود الثقيل.

وتشير المصادر إلى أن مصر كانت تزود الأردن وفقا للاتفاق الموقع بين البلدين بنحو 2,4 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً يستخدم %80 منها في توليد الطاقة الكهربائية.

أضف تعليقك