الهوهوبا نبتة تدر الملايين..إسرائيل تستغلها..والأردن يقول :صبرا آل ياسر (فيديو)

الهوهوبا نبتة تدر الملايين..إسرائيل تستغلها..والأردن يقول :صبرا آل ياسر (فيديو)
الرابط المختصر

الكثيرون لا يعرفون نبتة الهوهوبا، لكنّ باحثا أردنيا شابا يرى في حال استغلالها من قبل الجهات الحكومية، واعتماد زراعتها محليا، فإنها ستكون رافدا أساسيا لميزانية الدولة، وستدر على المملكة ملايين الدنانير سنويا.

وفي المقابل يؤكد وزير الزراعة سعيد المصري لعمان نت، أن الحكومة بدأت بدراسة الجدوى للشجرة المذكورة، قائلا: "نحن حاليا ندرس وضع النبتة، ولا نستطيع استباق الأحداث، وأقول صبرا آل ياسر..!!".

لكن الباحث الزراعي عبد الحافظ أبو عرابي يؤكد لكاميرا عمان نت، أن شجرة الهوهوبا أو الجوجوبا تحتوي على زيت نادر يستخدم في وقود الطائرات، كما تحتوى على مواد طبية وبروتين يصل إلى 30 في المائة من مكوناتها.

وتزرع النبتة حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، والمكسيك، وبيرو وتشيلى، والأرجنتين، واستراليا، ومصر، ونيوزيلندا، كما تستعد الهند، وليبيا، وتونس، والسودان لزراعتها.

ويؤكد أبوعرابي أن "إسرائيل" حريصة على زراعة النبتة بشكل لافت في صحراء النقب، مشيرا إلى ان الجهات الحكومية هناك تحظر تصدير بذورها إلى الخارج.

وبحسب أبي عرابي، فإن الصحراء الأردنية تعتبر منطقة واعدة لزراعة النبتة المذكورة، إذ تتوفر البيئة اللازمة لها من ناحية الجو، والأراضي الصحراوية الخفيفة التي يحتاجها النبات، إضافة إلى أن نوعية الإنتاج في الأردن لا تختلف عن نوعية الإنتاج في مختلف أنحاء العالم.

ويقول أبو عرابي: "تم إدخال زراعة الهوهوبا في الأردن من خلال المشروع الاقليمى لزراعة الهوهوبا في بعض دول الشرق الأوسط التابع لمنظمة "الفاو" في الفترة من 1985 وحتى 1990، ولم تنجح الفكرة آنذاك لأن الجهات المختصة اعتبرته نباتا رعويا". مضيفا: "تمكنت من إقناع الإدارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا على زراعة 50 دونما بنبتة الهوبوبا والتجربة الآن ناجحة جدا".

ويذكر الباحث أن الشجرة تستخدم في العديد من الصناعات المختلفة، كما يستخدم باقي عصر البذور في استخراج مواد طبية وإنتاج بروتين نباتي، بالاضافة إلى السماد العضوي، وتستخدم قشور بذور النبات في إنتاج خامات دوائية جديدة.

أضف تعليقك