المصري: الحياة الحزبية لم تنضج لانتخاب رئيس الوزراء.. فيديو

المصري: الحياة الحزبية لم تنضج لانتخاب رئيس الوزراء.. فيديو
الرابط المختصر

أكد رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري أن التعديلات الدستورية تؤسس لإصلاح دستوري يرسخ عودة سلطة الشعب لصنع القرار، ويقوي بنية الدولة السياسية والاجتماعية وتوسع سلطات البرلمان الممثل لإرادة الشعب.

وأوضح المصري خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء شارك فيه عدد من أعضاء اللجنة الملكية التي كلفت بإعادة النظر بمواد الدستور، والتي سلمت الملك عبد الله الثاني توصياتها يوم الأحد، أن المطالبة بإجراء استفتاء شعبي على التعديلات الدستورية يثير من الإشكاليات أكثر مما قد يقدمه من حلول، موضحا بان الامر غير متاحا الان.

وأضاف بأن ما توصلت إليه اللجنة يكفل تكامل سلطات الدولة ويكرس المساواة بين مواطنيها ويتيح الفرص العادلة بين للجميع لممارسة حق المواطنة والشراكة، وتجسد مبدأ التداول السلمي والآمن للسلطة على أساس العمل البرلماني الحر ذي الصلاحيات الكاملة.

وبين ان التعديلات اذ فهمت وطبقت بالشكل الصحيح فانه ذلك سيؤدي الى انطلاقة جديدة للاردن نحو الاستمرارية وتطوير الحياة الديمقراطية.

واعتبر المصري ان ما توصلت اليه اللجنة يعتبر انجاز نوعي متقدم ازال موطن الشكوى والقى بمسؤوليات وطنية كبيرة على عاتق سائر مكونات المجتمع للمشاركة في تحمل المسؤولية والاسهام في بناء الدولة المدنية والحديثة، واهاب بكافة الشعب الاردني الى ضرورة التفاعل مع الحالة النوعية الجديدة التي اعتبارها اساسا مكينا للشروع في بناء مجتمع اصلاحي ديمقراطي.

وحول اختيار رئيس الوزراء بالانتخاب، أوضح المصري بأن الحياة الحزبية لم تتطور بعد مما يحتاج لتطوير القوانين الناظمة للعمل الحزبي لينتخب المواطن مرشحه على أسس برامج حزبية وهو ما لا يحتاج لتعديل دستوري، كما ان انتخاب مجلس الأعيان ليس أمرا متاحا لان الهياكل الحزبية في الاردن ليست مؤهلة بعد لانتخاب رئيس مجلس الاعيان.

أما عن اتهامات البعض بعدم دستورية اللجنة، أكد المصري بأنها مشكلة بتوجيه ملكي، وستمر توصياتها بمراحلها الدستورية، بعد ان اخذت بكافة المقترحات والتوصيات التي وجهت لها، مؤكدا انه لن يكون هناك قوانين مؤقتة بعد التعديلات.

وفي تعليقه على الحراك الشعبي وإن كان سيشهد هدوءا في المرحلة القادمة، أوضح عضو اللجنة فايز الطراونة على سلمية الحراك الشارع الاردني، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يجري فيها تعديل على الدستور، دون تعرض اللجنة لاي من الضغوط.

وشارك في المؤتمر الصحفي أعضاء اللجنة العين فايز الطراونة ورئيس المجلس القضائي رئيس محكمة التمييز راتب الوزني، ويدير المؤتمر نقيب الصحافيين الزميل طارق المومني الذي دعا وسائل الإعلام المختلفة لحضوره في الموعد والمكان المحددين.

وكانت اللجنة التي يرأسها رئيس الوزراء السابق أحمد اللوزي، فرغت من إنجاز التعديلات الدستورية المقترحة يوم الأربعاء الماضي، وسط معارضة عدة قوى سياسية وفعاليات شعبية للتعديلات.

شاهد.. المصري: يستبعد انتخاب رئيس الوزراء لعدم نضوج الحياة الحزبية

أضف تعليقك