حلقة ”سوريون بيننا” 11-4-2013

الرابط المختصر

بدء استقبال اللاجئين السوريين في مريجب الفهود.

استقبل مخيم مريجب الفهود للاجئين السوريين الاربعاء الدفعة الاولى من اللاجئين،البالغة 106 عائلة من أصل  1412 لاجيء سوري عبرو الى الأراضي الأردنية صباح الأربعاء.

وقال المنسق العام لشؤون مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن انمار الحمود أن مخيم مريجب الفهود مجهز بمحطة تنقية و صرف صحي وإنارة كاملة للطرق اضافة الى مستشفى امارتي متكامل ومطابخ .

وسيجري تزويد المخيم مؤقتاً بمياه الشرب من بئر تابع للقوات المسلحة في المنطقة لحين حفر بئر خاص بالمخيم ، حسب الحمود .

يذكر أن المخيم تم بناءه بمنحة اماراتية على مساحة 13 ألف دنم حيث سيتم توسيعه ليتسع لما يزيد على 30 الف لأجيء.

وستتبع إدارة المخيم وفقا للحمود لقسم ادارة المخيمات الجديدة برئاسة اللواء محمد الزواهرة فيما الإغاثة ستكون للهلال الاحمر الاماراتي .

واعتبر لاجئون ان افتتاح مخيم مريجب الفهود خطوة ايجابية لتخفف الضغط على مخيم الزعتري..

للمزيد عن هذا الموضوع الناشط قاسم في اتصال حول التفاصيل

 

حالات سل وإيدز وليشمانيا بين اللاجئين السوريين.

كشف وزير الصحة الدكتور مجلي محيلان عن تسجيل 53 حالة سل بين اللاجئين السوريين في المملكة وسبع اصابات بالايدز ومثلها بمرض اللشمانيا الجلدي وتسع اصابات بالحصبة

وتشير تقديرات المنظمات الدولية الى أن30 بالمئة من اللاجئين فوق سن الخامسة والأربعين عاما مصابون بالأمراض المزمنة الأمر الذي سينعكس على استهلاك الأدوية.

يشار الى ان الوزارة اعلنت في شهر اذار الماضي عن تسجيل39 حالة كبد وبائي بين اللاجئين السوريين فضلا عن عدد من الحالات المشتبه بها بشلل الاطفال واكثر من60 اصابة بمرض الثلاسيميا وما يزيد على75 حالة مصابة بالفشل الكلوي ويحتاجون الى غسيل كلى بشكل يومي.

اللاجئين السوريين يشتكون نقص المعلومات حول خدمات المفوضية.

يشتكي اللاجئون السوريون من نقص المعلومات بشأن الخدمات التي توفرها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، لتفاصيل أكثر نستمع لتقرير الزميل حزم المازوني.

 

 

صرخة وطن فعالية تطلقها العشائر السورية في الأردن.

ينظم مجلس العشائر السورية في الأردن اليوم الخميس فعالية تحت عنوان ” صرخة وطن” بهدف دعوة ضباط الجيش النظامي السوري للانشقاق.

ويشارك في الفعالية نقابيين سوريين وضباط منشقين عن نظام بلادهم بالإضافة لأبناء العشائر السورية واللاجئين.

ويزيد عدد اللاجئين العسكريين المنشقين عن الجيش النظامي ما يزيد على 2500 منشقاً وصلوا الاردن منذ الثورة السورية. ويقيم غالبية المنشقين العسكريين في سكن الراجحي في المفرق.

 

 

مقتل لاجئين سوريين على الحدود بنيران سورية .

توفي لاجئ سوري في العقد الرابع من عمره، يوم الثلاثاء، متأثراً باصابته بعدة طلقات مجهولة خلال عبوره الشيك الحدودي السوري الأردني حسب مصادر أمنية، وأشارت المصادر الى ان اللاجئ نقل الى مستشفى الرمثا من قبل حرس الحدود غير انه وصل متوفياً.

في شأن متصل توفيت لاجئة سورية تبلغ من العمر 32 عاما في ذات الظروف تم نقلها هي الاخرى الى مستشفى الاميرة بسمة حيث تبين اصابتها بشظايا قذيفة.

وجرى تشريح الجثتين في طب شرعي الشمال حيث جرى تسليمهما لعائلتهما و دفنهما في مقبرة الرمثا.

أضف تعليقك