حلقة "سوريون بيننا" 7-4-2013

الرابط المختصر

تقرير أممي :مخدرات وسرقة وسوق سوداء  في مخيم الزعتري

تضمن تقرير أممي نشرته شبكة الأنباء الإنسانية" ايرين " التابعة للأمم المتحدة الخميس، تصريحات لمسؤولين محليين وأممين ولاجئين سوريين بشأن أعمال الشغب والمخدرات وتهريب السلع من وإلى المخيم عبر " سوق سوداء".

 وكشف التقرير عن وقوع سرقات كبيرة في ممتلكات تعود لمنظمات دولية في المخيم ، وسط وعود من المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود بتطبيق النظام والقانون ، وتحسين الوضع الأمني .

وقد أعترف الحمود بتحركات الناس غير القانونية عبر حدود المخيم، لكنه وصف شائعات الإغتصاب وانتشار أسلحة داخل المخيم" تنم عن مبالغات كبيرة".

وفي هذا السياق يقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية حسن البراري أن  الحكومة ربما تخشى وجود " جماعات خفية " تخترق المخيم وتفاقم المشاكل.

افتتاح دار الجرحى للاجئين السوريين في عمان

 افتتحت سبع نساء سوريات دار للجرحى السوريين في عمان ، لمتابعة أحوالهم الصحية بعد العمليات الجراحية، الزميلة رانيا حمود رصدت هذه المبادرة بالتقرير التالي

 

الحمود: إدارة أمنية جديدة بمراكز إيواء اللاجئين السوريين قريباً

أكد المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين أنمار الحمود أمس أن الإدارة الأمنية الجديدة  ستأخذ موقعها خلال الأيام القليلة القادمة في مراكز الإيواء، وستقوم بتنظيم العمل، وستضع الأمور في نصابها الصحيح خاصة خلال مغادرة اللاجئين للمخيم إلى بلادهم والعودة إليه.

 وأشار الحمود في حديث لـ”عمان نت” إلى أن وزير الداخلية قام مؤخراً بتعيين مساعد محافظ المفرق لتنظيم الكفالات والمساعدات التي تصل إلى المخيم.

 

امتناع الأهالي عن إرسال أطفالهم إلى المدارس في مخيم الزعتري

 يمتنع اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري عن إرسال أطفالهم إلى المدرسة البحرينية هناك، الأسباب والتفاصيل  في تقرير الزميلة هبة خردجي

النائب المناصير:الزعتري جزء من المعاناة التي يعيشها السوريون

التقى رئيس لجنة الشؤون العربية و الدولية النيابية النائب بسام المناصير السبت في دار النواب بأعضاء اللجنة المعنية بالشرق الأوسط في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا.

 وقال في تعليقه على زيارة الوفد الضيف لمخيم الزعتري أن الصورة التي شاهدها الوفد في المخيم هي جزء من المعاناة التي يعيشها الشعب السوري منذ أكثر من عامين .

مبينا أن ذنبهم أنهم طالبوا بالحرية و الديمقراطية و الرغبة بحياة كريمة شأنهم شأن شعوب الأرض التي تتوق للخلاص من نظام مستبد قمعي لا يرحم.

كذلك أكد أعضاء الوفد الضيف أنهم يتفهمون الدور الأردني و العبء الملقى على عاتقه بشأن اللاجئين السوريين

 موضحين أنهم سينقلون واقع الحال الحقيقي لبرلماناتهم بهذا الشأن لاتخاذ الخطوات اللازمة التي من شأنها دعم الجهود الأردنية داخلياً و خارجياً

شكاوى حول آلية عمل المفوضية تجاه اللاجئين ذوي الأمراض المزمنة

شكاوى حول الآليات التي تتبعها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تقديم المساعدات لذوي الأمراض المزمنة من اللاجئين السوريين.

المزيد في تقرير الزميل حزم المازوني

 اتفاقية  لتصنيع وتوريد 1000 (كرفان) لمخيم الزعتري

 تم توقيع اتفاقية مع شركة صناعية أردنية لتصنيع وتوريد عدد1000 بيت متنقل (كرفان) بالتعاون مع المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية الخميس الماضي كمرحلة أولى ،وذلك لنصبها في المخيم السعودي بالزعتري بدلاً من الخيام الصغيرة للنازحين الجدد من أجل توفير بيئة أفضل لسكان المخيم.

 حيث سيتم توزيعها بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأسابيع المقبلة.

أضف تعليقك