حلقة "سوريون بيننا" 04-04-2013

الرابط المختصر

أكبر عملية عودة للاجئين يشهدها مخيم الزعتري منذ تأسيسه.

كشف الناطق باسم شؤون اللاجئين السوريين في الأردن انمار الحمود عن مغادرة ألفين وسبعمئة وخمسين لاجئاً سورياً طوعيةً أول أمس ،بناء على طلبهم بعد أن تم توقيعهم على طلبات العودة لدى الأجهزة الأمنية بمخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق.

وقال الحمود إن هؤلاء اللاجئين الذين يقطنون في مخيم الزعتري طلبوا العودة إلى بلادهم طوعاً بعد تقديم الطلبات بالعودة الى الاراضي السورية، حيث تم أعادتهم عبر أحد نقاط العبور الحدودية شمال البلاد، لافتاً الى أنها أكبر عملية عودة الى الاراضي السورية يشهدها المخيم منذ تأسيسه.

واشار إلى أن ثمان وعشرين حافلة تابعة للصليب الأحمر ونقليات الأمن العام عملت على نقل هؤلاء اللاجئين إلى نقاط العبور الحدودية مع الأراضي السورية.

في حين استقبلت قوات حرس الحدود الأردنية خلال الأربعِ والعشرين ساعة الماضية ألف وتسعمائة وسبعة وستينَ لاجئاً سورياً معظمهم من الاطفال والنساء والشيوخ،بينهم عشرة مصابين،وفق مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة .

النسور: توجه لإعلان الشمال منطقة منكوبة.

كشف رئيس الوزراء الدكتور عبد الله السنور عن "نية الحكومة إعلان الشمال منطقة منكوبة"، مشيرا إلى "إمكانية اللجوء إلى مجلس الأمن لمطالبة المجتمع الدولي القيام بدوره حيال العبء الكبير الذي يتحمله الأردن جراء استقبال اللاجئين السوريين".

وتوقع النسور، خلال حديثه للصحافة ، "حدوث انفجار كبير في الداخل السوري"، ما "سينعكس على حركة تدفق اللاجئين"، موضحا أن "تقديرات الأمم المتحدة لعدد اللاجئين ستصل إلى مليوني لاجئ في حال تفجر الوضع هناك".

المحلل السياسي " ليث نصراوين" تحدث عن دوافع هذا التوجه بتسجيل هاتفي لراديو البلد

 

دورات إرشاد نفسي للاجئين السوريين في عمان.

أطلقت منظمة مستقبل سوريا الزاهرللطب النفسي  بالتعاون مع الهيئة الإسلامية العالمية  ,مشروعاً يتضمن  دورات تدريبية في العلاج النفسي، الزميل خالد عبد الحميد رصد لنا مزيداً من التفاصيل في تقرير الزميل خالد

حزب التحرير المحظور: وقفة احتجاجية على مواقف النواب من اللاجئين السوريين

نفذ ممثلو حزب التحرير المحظور في الاردن، وقفة احتجاجية، صباح أول أمس أمام مجلس النواب، ردا على تصريحات بعض النواب التي استهدفت ترحيل اللاجئين من المملكة، وإغلاق الحدود.

وقال الناطق الإعلامي للحزب المحظور ممدوح قطيشات أن الوقفة تندد بالمواقف والتصريحات " المخزية لبعض النواب تجاه أهلنا الفارين من سورية وطالبين اللجوء إلينا"

ورفع المعتصمون عدة شعارات منها؛ "مخيم الزعتري مخيم الموت"، و"أهل الشام اهلنا، وليسوا لاجئين"، واخرى "لا تغلقوا حدود سايكس بيكو في الاردن".

 

وأيضاً، إيفاد واعظ ديني من المفرق لمخيم الزعتري.

أوفدت مديرية أوقاف محافظة المفرق واعظاً دينياً لمخيم الزعتري .

وقال مدير مديرية أوقاف المفرق أحمد الحراحشة إن إرسال الواعظ الجديد لمخيم الزعتري جاء بناء على طلب محافظ المفرق عبد الله خطاب من أجل تقديم حلقات ودروس الوعظ والإرشاد للاجئين السوريين في المخيم.

وأكد الحراحشة حاجة المخيم لوجود مفتي مقيم بسبب كثر حالات الطلاق بينهم بالإضافة إلى أن هنالك كثيراً من القضايا التي تحتاج للإفتاء نظراً لطبيعة المخيم واللجوء.

لافتاً الحراحشة إلى أن الواعظ  ما زال يعمل في المديرية إلى جانب عمله الإضافي كواعظ في المخيم.

أضف تعليقك