عرض مجموعة أفلام سويسرية تحريكية قصيرة في إطار أسبوع الفرانكوفونية - أسبوع اللغة الفرنسية.

الرابط المختصر

 

 

 

بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام، ستعرض السفارة السويسرية ستة أفلام سويسرية قصيرة في إطار احتفالات الفرانكوفونية لهذا العام.

 

تفتخر سويسرا بعضويتها في المنظمة الدولية للفرانكوفونية منذ عام 1996 من بين 54 دولة أخرى. أولويات سويسرا في المنظمة: الديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان وتعزيز التنوع اللغوي ودعم الاقتصاد المستدام والابتكار.

تعد التعددية اللغوية جزءًا من الحمض النووي السويسري وتساهم في التنوع الثقافي في سويسرا.

 

اللغة الفرنسية هي إحدى اللغات الوطنية الأربع في سويسرا وتعد ثاني أكثر لغة تحدثًا في البلاد حيث يتحدث بها ما يقرب من مليوني شخص - 23٪ من سكان سويسرا.

 

 

 

 

 

نبذة عن الأفلام

  1. السيارة الديناصور

من بين الكائنات المختلفة التي تعيش على كوكبنا، يتميز هذا الكائن عن الأنواع الأخرى بقوته وتأثيره على الأنظمة البيئية. إنه: السيارة الديناصور

  1. الخيمة رقم 113

أجير، شاب مبتسم وكتوم يبلغ من العمر 19 عاماً، يروي قصة هجرته ورحلته التي تمتد من سوريا إلى سويسرا على مدى عدة سنوات، حيث يهرع من القوارب إلى الحافلات، ويتنقل من الأكواخ إلى المساجد، ويعبر المخيمات والحدود. من هذا البناء الفوضوي، تتشكل قصة تكاد تكون عبثية مكونة من أجزاء قصيرة. يحوّل الفيلم الرحلة إلى حقيقة يرويها أجير بنفسه.  

  1. بدائي

سافر إنسان آلي عبر الزمن على دراجة هوائية سريعة، تدب الحياة فيه مع ازدياد سرعة الدراجة. يحاول الوصول إلى شيء موجودٌ أمامه، لكن جهوده تضيع سدىً، وتنكشف الحقيقة بالكشف عن القوة الدافعة للتطور البشري.

  1. الأسطوانة الموسيقية

يتلقى تاجر آلات موسيقية قديمة أسطوانة موسيقية سحرية من مسافر عابر يخبره أنها تقرأ الأفكار وتعيد الذكريات الضائعة. يصبح التاجر مهووساً بالأسطوانة العجيبة، فيستمع إليها مراراً وتكراراً مجترّاً ذكرياته القديمة حتى يتم الكشف عن ذكرى مؤلمة أخيرة خلال الحرب العالمية الثانية تتجلى بانفصال التاجر أثناء طفولته عن والدته على الحدود السويسرية.

  1. سيلفي

في احتفال واقعي منوع وصاخب، تُعرض مئات من صور السيلفي الجذابة والمحرجة والمزعجة وتكوّن فيلماً قصيراً فريداً من نوعه، حيث تتحد الصور الفردية التي أعيدت صياغتها فنيّاّ، لتشكل ابتسامة مروعة تتألق منيرة هاوية الوجود البشري.

  1. الحوت

يترك شاب والدته المحتضرة في المستشفى ويكتشف حوتاً جرفته الأمواج على الشاطئ. يروي الحوت قصة حسرة الفراق من خلال ذكريات يحلم بها الشاب ويطغى عليها الخوف من النهاية المحتومة.

 

العرض لمجموعة الأفلام السويسرية تحريكية قصيرة غير مناسبة لمن هم دون 16 سنة

سيتم العرض الأربعاء 8 آذار 2023 الساعة السابعة مساء في مسرح الرينبو – الدوار الأول – جبل عمّان

الدخول مجاني

 

 

أضف تعليقك