مواطنون يطالبون الحكومة بخفض أسعار سلع اساسية مقابل رفع السجائر

مواطنون يطالبون الحكومة بخفض أسعار سلع اساسية مقابل رفع السجائر

طالب مواطنون الحكومة خفض اسعار سلع وخدمات اساسية  كالكهرباء و الاتصالات مقابل رفع اسعار سلع كمالية كالسجائر والمشروبات الروحية.

و قوبل اعلان الحكومة رفع اسعار السجائر منتصف الشهر الحالي برضى عدد كبير من المواطنين المدخنين وغير المدخنين "لانعكاسه الايجابي على تقليل اعداد المدخنين في المملكة".

ومن المتوقع ان يرتفع سعر علبة السجائر بحسب قرار الحكومة عقب اجتماعها مع اصحاب شركات التبغ من 15 الى 20 قرشا كحد ادنى للعلبة الواحدة.

هذا القرار رأى فيه ابراهيم وهو شاب عشريني مدخن "خطوة جيدة من قبل الحكومة لمحولة ثني المدخنين على الاقلاعه عنه" ، بالرغم من يقينه بـ "عدم مقدرته  شخصيا على ترك التدخين " مؤكدا "استمراره بالتدخين مهما ارتفعت الاسعار".

عيسى ينفق 4 دنانير يوميا على السجائر  يسعى جاهدا للإقلاع عن  التدخين فورا في حال ارتفع سعره " مبررا ذلك أن " بيته وأسرته  أحق بالمبلغ الذي ينفقه  على شراء السجائر" ، لكنه اشترط ان تقوم الحكومة "بتخفيض اسعار سلع اخرى مقابل رفع السجائر".

 ويتخوف ابو طلال مالك لكفيتيريا تبيع السجائر من "ازدياد الاقبال على الدخان وشرائه بعد تطبيق قرار الرفع" ، مستندا على "بتجارب سابقه لرفع اسعار السجائر".

وكان اكثر من 10 اشخاص 8 منهم مدخنين قابلهم راديو البلد بالاضافة لثلاث اصحاب "كفيتيريا" تبيع السجائر وصفوا"قرار الرفع بالجيد"،  كونه سيساهم في رفع مستوى الصحة العامة للاسرة الاردنية.

وذكرت اخر دراسة اجريت بمناسبة اليوم العالمي للتدخين أن نسبة مدخني السجائر فوق سن 18 عاماً في الأردن بلغت 29 بالمئة ونسبة مدخني السجائر في الفئة العمرية من 13إلى15 بلغت 6ر13 بالمئة ونسبة النساء اللواتي يدخنّ الأرجيلة بلغت 12 بالمئة في مقابل 10 بالمئة للرجال.

شركات التدخين

شركات التبغ التي تبيع  سجائرمحلية  أيدت قرار دائرة ضريبة الدخل والمبيعات برفع سعر السجائر، بعتباره يصب في مصلحتها ويزيد من ارباحها.

ولكن الشركات تخوفت من انتعاش سوق السجائر المهربة في حال الرفع كما حدث في وقت سابق ، حيث انتشرت السجائر المهربة في المملكة واصبحت منافسا قويا للشركات المحلية التي اطرت لتخفيض اسعار منتجاتها.

الجانب الاقتصادي

واكد مدير عام الضريبة والمبيعات اياد القضاة ان قرار رفع اسعار السجائر جاء متناغما مع توصيات منظمة الصحة العالمية ، خاصة وان اسعار السجائر في الاردن تعتبر من اقل الاسعار من بين دول العالم.

اما اللجنة المالية في مجلس النواب وعلى لسان رئيسها النائب محمد السعودي فقد ايدت رفع اي سلع كمالية ومنها السجائر لتكون بديلة عن رفع سلع اساسية على المواطن الاردني بهدف رفد خزينة الدولة.

و تسعى الحكومة من خلال رفع اسعار السلع الكمالية ومنها السجائر والمشروبات الكحولية بالاضافة للمكسرات رفد خزينتها بمبلغ يصل إلى 250 مليون دينار سنويا ، تماشيا مع شروط الاصلاح الاقتصادي للبنك الدولي والتي وضعها لمنح الاردن قرض يقدر ب 2 مليار دولار على 3 دفعات.

الجانب الصحي

 وكان مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري اكد في وقت سابق ان الاردن يسجل سنويا خمسة الاف حالة جديدة من السرطان تشكل السرطانات المرتبطة بالتدخين 40 بالمئة منها.

وبين الهواري ان السرطانات المرتبطة بالتدخين هي سرطان الرئة والقولون والرأس والعنق والمثانة وأمراض الدم . مشيرا الى ان 15 بالمئة من الوفيات بالأردن سببها السرطان.

واضاف أن التدخين بالقرب من الأطفال يزيد احتمالية تحولهم إلى مدخنين في المستقبل ، و أن الأطفال الرضع معرضين لتلقي كميات من السموم بمقدار عشرين مرة بسبب التدخين السلبي في مقابل ما يستنشقه المدخن البالغ النشط ، و ان تعرض المرأة الحامل للتدخين السلبي يزيد من احتمالية اصابة الجنين بمرض الربو بنسبة 20 المئة.

يذكر ان إحصائية أعدها معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان كشفت عن احتلال الأردن في المرتبة الأولى من حيث نسبة انتشار التدخين بين الرجال في عام 2013 من بين دول الشرق الأوسط فيما جاء الثالث بين مجموع الدول من حيث نسبة انتشار النساء المدخنات.

أضف تعليقك