مخاوف من دخول أسطوانات غاز بلاستيكية الى السوق الاردني

مع توجه الحكومة بسماح لدخول أسطوانات بلاستيكية الى السوق الاردني، أبدى مواطنون مخاوفهم من استبدال أسطوانات الغاز الحديدية بأخرى بلاستيكية وفي استطلاع للرأي أجراه "عمان نت" حول اراء المواطنين، تبين وجود مخاوف لديهم من استخدام اسطوانة بلاستيكية وانفجارها، بالإضافة إلى تساؤلهم حول مصير الأسطوانات الحديدية المتوافرة لديهم بمن سيتحمل تكلفتها وعلق أحد المواطنين.

 

احسان ريالات عضو نقابة المحروقات سابقا ومالك لمستودع غاز في محافظة البلقاء، بين أن إدخال أسطوانات غاز بلاستيكية إلى الأردن غير حقيقي، مشددا على رفض أصحاب مستودعات الغاز على التغول على مصالحهم وعدم حماية استثمارهم ومطالبتهم بوقف الترخيص.

 

ويؤكد ريالات على أن مظلتهم كأصحاب مستودعات للغاز هي نقابة المحروقات، وأن النقابة اجتمعت مع رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة وأمين عام وزارة الطاقة والمناصير المستثمر وعدهم للنقابة بان الموافقة على توزيع اسطوانات بلاستيكية واستيرادها لن تتم الا بموافقة النقابة.

 

 وأوضح انه تم عمل مستودعات نموذجية وكلفت مئات الألوف بناء على مطالب الدولة، وان المناصير قال بتصريحات صحفية أنه سيتم استبدال العمال الوافدين بالأردنيين ولكن في هذه الحالة سيقضي على اصحاب مستودعين الغاز مما يعني خسارتهم في حال دخول الأسطوانات.

 

نائب رئيس نقابة اصحاب محطات محروقات محمد أبو شاور أكد لـ "عمان نت" انه لن يتم استبدال اسطوانات غاز حديدية ببلاستيكية، وأن مصفاة البترول قائمة والاسطوانات الحديدية ستبقى عاملة وفي حال دخول أسطوانات بلاستيكية ستكون هناك منافسة بين مصفاة البترول مع الشركات التي تستوردها، مشيرا الى أن سعر اسطوانة البلاستيك في السوق ستكون اقل سعرا من الحديدية.

 

واشار الى ان الاسطوانة الحديدية هي أكثر أمانا من البلاستيكية، وان الأسطوانة الحديدية تحديدا الاردنية هي من أكثر اسطوانات عالميا امنا والاعلى بمواصفاتها، حيث بين أن سماكة الصاج للأسطوانة في الأردن هي 3ملم وعالميا هي 2.5ملم.

 

ولفت الى أن مجموعة المناصير حصلوا على الموافقة المبدئية ولكن لغاية الأن لم يتم الحصول على ترخيص، مبينا مطالب النقابة بعدم دخول الأسطوانات البلاستيكية ورفض تراخيص شركات جديدة لاستيراد الاسطوانات موضحا ان 99% من الهيئة العامة للنقابة اجمعت على الإضراب حتى تحقيق المطالب، وانه ما زال اضراب النقابة قائم في 23 من الشهر الحالي.

من جانبه، جدد نقيب اصحاب محطات المحروقات وتوزيع الغاز نهار سعيدات، رفضهم لما وصفه بالتغول على مصالح صغار المستثمرين، وذلك من خلال إصدار الحكومة لموافقات مبدئية لاستبدال اسطوانات الغاز الحالية بأخرى بلاستيكية.

 وكان سعيدات أعلن في حديث لـ "عمان نت"، عن توقف النقابة عن شراء اسطوانات الغاز من محطات البيع التابعة لشركة مصفاة البترول، اعتبارا من الثالث والعشرين من الشهر الحالي، مؤكدا انعكاس التوجه الحكومي سلبا على صغار المستثمرين في القطاع، إضافة إلى ما سيؤدي إليه من رفع سعر الاسطوانة على المستهلك.

أضف تعليقك