محاصيل "البندورة" تصبح علفا للمواشي

محاصيل "البندورة" تصبح علفا للمواشي
الرابط المختصر

بلغ سعر صندوق البندورة ما بين 15 – 25 قرشا فقط مما دفع مزارعون في منطقة الأغوار بتحويل محاصيلهم الى مراعى للمواشي,   بسبب التكلفة المرتفعة لقطافها مقارنة مع المردود.

 

و وصف المزارع  حسن المشاعلة إن الموسم الحالي "بأسوء المواسم التي مرت على المزارعين ,نتيجة الى بعض المزارعين غير قادرين على الانفاق على المواشي مما جعل المحاصيل مرعى الها ,اضافة الى أن المزارع اصبح مهدد بالسجن نتيجة القروض الزراعية المتراكمة عليهم ".

 
و يقول المشاعلة ايضأ ,أن جميع الزيارات لاصحاب القرار بشؤون المزارعين كانت وعودا واحاديث بأدراج الرياح على حد تعبيرة ، مبينا أن تراجع أسعار محصول البندورة عائد لـ وجود فائض بالانتاج و قلة الطلب عليها".

 

ومن جانب أخر  قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين لـ راديو البلد اليوم , أن الوزارة تتواصل مع المزارعين عن طريق المديريات والمرشدين الزراعين ,عن طريق التقليل من المساحات بزراعة البندورة  لما لوحظ من اختناقات تسويقية  لها  ,وتنوع المحاصيل بانواع اخرى مثل البصل والتمور .

 

 

واضاف حدادين أن المزارعين تحملوا اعباء كثيرة نتيجة الاغلاقات الحدودية بالمنطقة ,والتي تعد احد العوامل الغير مشجعة والمكلفة على  المزارعين , وان تحول المحاصيل الزراعية الى مراعي للمواشي يكون في نهاية انتاج المحصول.

 

وبين حدادين  أن هناك جهود مبذولة بالمحاولة بفتح اسواق جديدة مع العراق اضافة الى وجود جهود تصدير الى روسيا ,وان المزارع الأردني على درجة عالية من الدراية والكفاءة.

 

أضف تعليقك