قوقزة: الجبل الذي انهار على طريق اربد مليء بالكهوف الأثرية

قوقزة: الجبل الذي انهار على طريق اربد مليء بالكهوف الأثرية
الرابط المختصر

كشف رئيس بلدية جرش علي قوقزة أن المنطقة التي شهدت انهيار مقطع جبلي على طريق عمّان– اربد تقع على جبل مليء بالكهوف الأثرية ويسمى "جبل ابوصوان".

 

مشيرا الى أن مثل هذا الانهيار لم يكن متوقعا "كون المنطقة لم تشهد اي حفريات او عمليات قطع صخري".

 

واشار قوقزة الى أن تأخر العمل على فتح الطريق واعادة تأهيلة سيؤثرعلى عملية السير. مؤكدا أن "وزارة الأشغال طرحت بديلا لفتح طريق محاذ للشارع يتصف بضيقه بعض الشيء لحل مشكلة الاغلاق أمام السائقي".

 

واضاف قوقزة لعمان نت أن "العمل سيجري من قبل الجهات المختصة لاجراء دراسات تبين اسباب الانهيار الصخري الذي حدث اليوم".

 

من جانبه، اكد نقيب الجيولوجيين صخر النسور الذي كشف بشكل مباشر على موقع الحادث أن انهيار التربة جاء بطول 250 متر وبعمق 30 متر ما خلف الكثير من الطمم، وبين النسور ان السبب الرئيسي للانهيار  يعود الى  نوعية التربة الموجودة وهي ماتعرف بالتربة الرملية الطينية ( الخضراء) القابلة لامتصاص المياه .

 

واضاف النسور انه تبين خلال عملية الكشف على الموقع  عدة عوامل ساعدت على حدوث الانهيار منها وجود بقايا نبعة مياه ، وان التربة ايضا تشبعت من مياه الامطار خلال السنوات الماضية اضافة الى ميل طبقات الارض باتجاه الشارع المقطع العالي ( الجبلي)ما ادى الى  انزلقها

واشار النشور الى ان النقابة حذرت اكثر من مرة خطورة حدوث الانزلاقات في المنطقة ، وانهم قدمو مقترحات تتعلق ببناء بسطات تشبه الدرج ويغطيها سياج لمنع الانهيارات الجبلية، مطالبا باعادة دراسة الطريق على طوله من اربد الى عمان وتحديد البؤر  المتوقع ان تشهد انهيارات او انزلاقات لتفاديها ، واصفا اياها بغير مكلفة.

 

وحذرت النقابة من عدة طرق من متوقع أن تشهد انزلاقات، منها طريق وادي شعيب – السلط الرابط الى البحر الميت والمعرض للانهيارات بشكل مستمر.

 

وقالت النقابة إن " المطلوب دراسة شمولية تشارك فيها فرق مختصة تعطي تقييم لوضع الطرق الخارجية وتحديد البؤر الساخنة المتوقع أن يكون فيها انزلاقات".

 

وأ أدى الانهيار الجبلي قرب سيل جرش فجر الثلاثاء، إلى إغلاق الطريق بين عمان واربد بالكامل وبالاتجاهين.

 

اوعز وزير الأشغال المهندس سامي هلسة لدى زيارته صباح اليوم موقع انهيار جبل كبير في منطقة سيل الزرقاء بالقرب من المحطة الامنية على طريق عمان اربد باستحداث تحويلة بديلة خلال 48 ساعة لغاية استمرارية حركة السير .

أضف تعليقك