قناة الملك عبدالله مصيدة للأرواح

قناة الملك عبدالله مصيدة للأرواح
الرابط المختصر

أدى تكرار حوادث الغرق في قناة الغور الشرقية "قناة الملك عبدالله" إلى تزايد المطالبات لحل مشكلة القناة التي غدت "مصيدة" لأرواح المواطنين وخاصة الأطفال، حيث حصدت منذ بداية العام الحالي أرواح 11 مواطنا، بينهم خمسة من عائلة واحدة بحادث تدهور مركبتهم مطلع الأسبوع.

 

 

النائب عن الدائرة السابعة بمحافظة اربد فاطمة أبو عبطة، طالبت تحت القبة بتدشين جدار اسمنتي حول القناة بدل السياج الذي يتعرض لاعتدائات كثيرة،

 

 

وأرجعت أبو عبطة في حديث لـ"عمان نت" أسباب تكرار حوادث الغرق في القناة إلى افتقار المنطقة للإشارات التحذيرية لتنبية المواطنين لمخاطر القناة, مشيرة إلى تهالك الشوارع الزراعية المحاذية للقناة والتي تفتقر للصيانة الدورية.

 

 

وأعلنت أن المجلس سيشكل لجنة خاصة لمتابعه الإجرائات الحكومية الخاصة بالقناة، وللضغط تجاه وضع موازنة خاصة بها.

 

فيما أكد أمين سلطة وادي الأردن  سعد أبو حمور، أن هناك خطة قائمة ومستمرة تقوم على وضع سياج حول القناة بستمرار, إلا أنه عرضة لاعتداءات المتنزهين المتواصلة، "مع عدم اهتمام المواطنين القاطنين في محيط القناة بالتحذيرات المنتشرة في المنطقة، الذين لا يمنعون أبناءهم من ارتيادها".

 
وأوضح أبو حيمور بأن السلطة قامت بنشر دوريات أمنية  في عدة مناطق على طول القناة, لتقوم بحماية القناة من الاعتدائات المستمرة.

 

 

وتعاملت سلطة وادي الأردن مع 2785 اعتداء على القناة والسياج المحيط بها، وضبط  وتغريم المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة.

 
وأشار مدير دفاع مدني البلقاء العميد وليد الصعوب إلى أن عدد حوادث الغرق في لواءي دير علا والشونة الجنوبية ومنطقة البحر الميت، بلغت منذ عام 2003 ولغاية 2014، 255 حادث غرق، نتج عنها نحو 98 حالة وفاة، و195 إصابة.

 

 

وكانت الحكومة أحالت عطاء بقيمة 138 ألف دينار عام 2009، لوضع سياج حول القناة, إضافة إلى خطة شاملة لحل مشاكل القناة من تلوث وحالات غرق والاعتدائات المستمرة, حيث أظهرت آخر الإحصاءات ارتفاع حالات الغرق خلال الأعوام 2007 و2008 و2009، مقارنة بالأعوام السابقة؛ إذ تجاوز عدد حالات الغرق عام 2008 نحو 28 حالة، نتج عنها 15 وفاة.

أضف تعليقك