فلسطينيو سوريا: الحرمان من التكفيل يزيد مرارة اللجوء -صوت

فلسطينيو سوريا: الحرمان من التكفيل يزيد مرارة اللجوء -صوت
الرابط المختصر

تمنع تعليمات وزارة الداخلية تكفيل ما يقرب من 1600 فلسطيني من حملة الوثائق السورية لجئوا الى الاردن هربا من الاضطرابات التي تشهدها سورية، وفقا لإحصائيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

قرار منع تكفيل الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية يشكل مخالفة حقوقية وقانونية، غير ان الجهات الرسمية تبرره بإغلاق الطريق امام توطينهم رفضا للوطن البديل، مع تأكيدها على الالتزام بتقديم كافة الخدمات لهم في اماكن تواجدهم، وفقا لتصريحات سابقة لوزارة الداخلية.

ويقيم الفلسطينيون في اماكن مخصصة لهم في محافظات الشمال، فيما يقيم حسب "الاونروا" ما يقرب من 190 لاجئاً منهم في سكن السايبر سيتي.

مدير مركز جذور لحقوق الانسان فوزي السمهوري يصف قرار الداخلية بمنع تكفيل الفلسطينيين من حملة الوثائق بــ "الانتهاك الصارخ لكرامة الإنسان"، بحسبه فان القرار يخالف القوانين والمعاهدات الدولية التي يلتزم بها الاردن.

السمهوري يدعو الحكومة الى حل مشكلة الفلسطينيين بما يضمن عودتهم حال استقرار الوضع في سورية، دون حرمانهم من حقوقهم كلاجئين.

في السياق، يقر المنسق العام لشؤون مخيمات اللاجئين انمار الحمود بصعوبة القضية يقول " موضوع تكفيل الفلسطينيين شائك ويحتاج الى رأي قانوني دولي".

يحصر الحمود المسؤولية عن الفلسطينيين بالاونروا، رافضا ان يتم حل المشكلة على حساب الاردن.

في انتظار حسم الخلاف حول قرار التكفيل يقضي الفلسطينيون المقيمون في سكن السايبر سيتي وقتهم في الساحة المخصصة للسكن، حيث يمنعون من الخروج لشراء حاجياتهم، وسط حراسة مشددة تفرض عليهم.

اللاجئة الفلسطينية ام محمد تنتقد حرمانها من الخصوصية داخل السكن، ما يجعلها تتمنى العودة السريعة الى بيتها، مع استمرار قرار عدم تكفيلها وأسرتها، تقول" لا يوجد راحة نفسية ولا حتى حرية".

اللاجئ الفلسطيني ابو ساهر، يناشد الملك التدخل لحل قضيتهم ووقف قرار منع تكفيلهم، يقول " الخمسيني "نريد الكفالات مثلنا مثل السوريين ".

يأس اللاجئين الفلسطينيين في السايبر سيتي من سماح السلطات الاردنية بتكفيلهم حذا بهم لمطالبة سفارة بلادهم منحهم جوازات سفر فلسطينية تمكنهم من العودة الى فلسطين.

طلب عجزت السفارة الفلسطينية عن حقيقه ، لعدم توفر الاوراق الثبوتية للازمة لذلك، بحسب السكرتير الاول في السفارة الفلسطينية بسام حجاوي.

يقول حجاوي " لا مانع لدينا من نقل الفلسطينيين الى غزة او الضفة، لكن من الصعب ان يتم ذلك دون ان يكون معهم اوراق ثبوتية "

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وجه السفارة لتشكيل لجنة عليا لمتابعة قضايا اللاجئين والإطلاع على واقعهم وحل مشاكلهم.

يؤكد حجاوي على متابعة السفارة لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين من خلال وزارتي الخارجية والداخلية و الاونروا، مشيرا الى قيام السفارة بتوزيع نحو 6 الاف طرد غذائي على اللاجئين الفلسطينيين.

تبقى النظرة للفلسطينيين من حملة الوثائق السورية في الاردن محصورة في بعدها الإغاثي الذي تتكاتف لتحقيقه جهات متعددة ، فيما تحرمهم النظرة السياسية من حقوق اساسية تنص عليها اتفاقيات دولية.

تقرير خاص ببرنامج "سوريون بيننا"

أضف تعليقك