" داعش" تدق بابنا

" داعش" تدق بابنا
الرابط المختصر

بات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام " داعش" يحكم قبضته على الحدود الأردنية العراقية وعلى معبر طرابيل الحدودي، مثيرا تخوفات رسمية وشعبية من تمدد التنظيم الى الاردن بعد سيطرته على مناطق واسعة في العراق و سوريا.

و أكدت مصادر عراقية سيطرة "داعش" على معبر طريبيل الحدودي مع الأردن والوليد مع سوريا، بحسب ما نقلت فضائية العربية، فيما أكد مصدر أمني أنه لا مخاوف على حدودنا مع العراق.

ويكشف زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في كلمة مسجلة له نشرت قبل يومين على مواقع الانترنت نيته التوسع وما أسماه “الزحف المقدس” وبدء “فتح لدول عربية” التي قسمتها اتفاقية سايكس بيكو وتطبيق الشريعة الاسلامية”.

الخبير العسكري محمد الفاعوري اكد ان القوات المسلحه دائما في احتياطات أمن مشددة، مبينا وجود تعليمات مشددة من القياده العامة للقوات المسلحة بأن لا تهاون في اداء الواجب، قائلا : اعتقد ان هذه التنظيمات لديها اسلحه اكثر من الاسلحه التي نشاهدها على بعض التلفزيونات يعني الرشاشات البنادق والكلاشنكوف وغيره".

التخوفات مما يجري محيط الاردن دفعت رئيس هية الأركان المشتركة الفريق أول مشعل الزبن لتوجيه كلمة للقوات المسلحة للتعامل بكل حزم مع كل ما من شأنه تعكير صفو وأمن المواطنين وعدم السماح لأي كان من الاقتراب أو اختراق حدود المملكة بصورة غير قانونية".

رئيس مركز القدس للدراسات عريب الرنتاوي يرى ان الاردن لديه خبرة في التعامل مع هذه التنظيمات و لديه قوات مسلحة يقظة وجاهزة وبمعنويات عاليه وبعقيده قتالية واضحه وبتسليح وتدريب جيد، ولديه اجهزة امنية ايضا ذات ميراث في هذا الحقل، لذلك ما ينقص في الحقيقة الاستراتيجية الاردنية في هذا المجال هو البعد الناعم وليس البعد العسكري والأمني والمتصل باوسع حملات التعبئة والتثقيف والتوعية والتبصير بخصوص هذه التنظيمات ، و تجفيف منابعهاالداخلية وحواضنها وغير ذلك لان مقاومة الارهاب في الحقيقه ليس امرا عسكريا وامنيا فحسب فالمعركه لمنع الارهاب والتطرف هي معركة ثقافيه واقتصاديه واجتماعيه وغيرها" حسب الرنتاوي

نيابيا طالب 50 نائبا مساء الاحد الحكومة اعادة العمل بنظام خدمة العلم وفق ما افاد متبني المذكرة النائب مفلح الرحيمي،وبرر الموقعون على المذكرة موقفهم "نظراً للظروف التي يمر بها الاقليم بشكل عام والجوار بشكل خاص".

اقتصاديا توقفت حركة النقل البري بين الاردن والعراق نهائيا بعد سيطرة داعش على معبر الكرامة المنفذ البري الوحيد للشاحنات الاردنية، و دعا نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود اصحاب الشاحنات إلى عدم التوجه لأي من المداخل العراقية حفاظاً على أرواحهم نظراً للأوضاع الأمنية في جميع انحاء العراق .

بينما اكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان توقف تصدير المركبات والبضائع إلى السوق العراقية بسبب الظروف الأمنية التي تمر بالمدن العراقية وصعوبة إيصالها".

وكان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش" نشر عبر مواقعه الالكترونية بأن قوات حرس الحدود العراقية من كلا المنفذين غادروا مواقعهم عقب وصول عدد من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية إليهما.

وأضاف التنظيم بأنه سيطرعلى الرطبة بالكامل وقاعدة 35 وقاعدة 25 ومنطقة التنف الحدودية مع سوريا وموقع الوليد الحدودي مع الأردن.

ونشر تنظيم داعش صورا على موقع تويتر تظهر فيه سيطرته على الحدود العراقية، مؤكدا فرار القوات العراقية.

وتشهد المناطق الغربية من العراق معارك شرسة بين مسلحين والقوات الحكومية التي فقدت السيطرة على أجزاء واسعة شمالي وغربي البلاد.

أضف تعليقك