خبير عسكري يستبعد التدخل البري بمشاركة أردنية لضرب "داعش"

خبير عسكري يستبعد التدخل البري بمشاركة أردنية لضرب "داعش"
الرابط المختصر

استبعد الخبير العسكري هاشم خريسات، مشاركة الأردن بقوات برية لضرب معاقل تنظيم الدولة الإسلامية او ما يعرف بـ"داعش" داخل الأراضي السورية.

وأضاف خريسات لـ"عمان نت" أن واشنطن ولندن سبق وأعلنتا استحالة أن تطأ قواتها البرية أرض المعركة في مواجهة عناصر تنظيم الدولة، الخبيرة بجغرافيتها وتضاريسها، وهي لم تزل تعاني من آثار الهزيمة التي لحقت بقواتها في العراق قبل سبع سنوات.

فيما لم يستبعد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، في تصريحات سابقة، إرسال قوات برية لمحاربة لمحاربة التنظيم إذا اقتضت الظروف.

ووصف خريسات ضربات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التي تستهدف التنظيم بـ"الفاشلة"، مشيرا إلى وصول التحالف إلى حالة "الإفلاس العسكري"، عندما لجأ في الآونة الأخيرة إلى استخدام المقاتلات المروحية وتحديدا طائرات "الأباتشي"، التي استعان بها عوضا عن الطائرات المجنحة، نظرا لعجزه عن الوصول إلى أي من الأهداف على الأرض.

وأوضح أن التحالف الدولي يخسر معركته مع تنظيم الدولة الإسلامية، وتحديدا في مدينة عين العرب أو ما تعرف بـ"كوباني"، مبينا أن دول التحالف تقف في خط الدفاع، في حين أن التنظيم هو المبادر للهجوم، نظرا لسيطرة الأخير على الأرض، واستخدامه العديد من الاستراتيجيات القتالية، بالإضافة لمعرفته العميقة بالأرض التي يخوض عليها القتال.

فيما كشفت مصادر أمريكية موثوقة، لصحيفة الشرق الأوسط بأن واشنطن تسعى للضغط على الدول العربية ومن بينها الأردن لنشر قوات برية داخل سورية، والقيام بالمزيد من الجهود العسكرية لوقف تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وعقد قادة جيوش 22 دولة بمشاركة أردنية في قاعدة اندروز الجوية خارج واشنطن الأربعاء، برئاسة رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، "والذي يأتي في إطار الجهود المتواصلة لبناء التحالف ودمج قدرات كل دولة في الاستراتيجية الموسعة"، وفقا للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليستير باسكي.

وأقر الرئيس الأمريكي خلال الاجتماع بقلقه البالغ بشأن التقدم الذي حققه تنظيم الدولة في بلدة كوباني شمال سورية وغرب العراق، مؤكدا في الوقت ذاته عدم تغيير "الاستراتيجية طويلة الأمد" لمنع التنظيم من السيطرة على مزيد من الأراضي.

كما أكد مسؤول عسكري أمريكي في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أن هناك اعترافا بتحقيق التنظيم بعض المكاسب على الأرض رغم الضربات الجوية.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن كل من: استراليا والبحرين وبلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمرك ومصر وفرنسا وألمانيا والعراق وإيطاليا والأردن والكويت ولبنان وهولندا ونيوزيلندا وقطر والسعودية وإسبانيا وتركيا ودولة الإمارات العربية، إضافة إلى الولايات المتحدة.

أضف تعليقك