حظر التدخين في وسائط النقل.. غير مفعل

حظر التدخين في وسائط النقل.. غير مفعل
الرابط المختصر

لم يتورع سائق السرفيس فراس عن اشعال سيجارته اثناء تحميله لركاب من دوار الداخلية رغم وقوف شرطي السير بالقرب منه .

تجاوزات السائق في التدخين بوسيلة نقل عامة يحظر فيها التدخين وبموجب قانون الصحة العامة رقم 47 لعام 2008 يبررها بعدم الالتزام بتطبيق القانون بقوله "القانون غير مفعل فرقيب السير يراني ولا يخالفني".

الادهى حد وصفه ان بعض رقباء السير المسؤولين عن انفاذ القانون في وسائط النقل العامة "يدخنون على مرأى من الجميع" يتساءل ..من يراقب المراقب؟

فًعلت الحكومة في الخامس والعشرين من ايار 2010 قانون الصحة العامة وحظرت التدخين في الاماكن العامة والوزارات والدوائر والهيئات الرسمية والأهلية .

لا يلتزم سائقو الباصات ومساعديهم بما يعرف "بالكونترولية" ويطبقون قانونهم الخاص، يقول الكونترول محمد "اذا السائق والكونترول غير مدخنين لا احد من الركاب يستطيع التدخين ، والعكس صحيح فالراكب مرتبط بسلوك الكونترول والسائق ".

بالمقابل يضطر الركاب تحمل المدخنين في وسائط النقل العامة بل ويلتزمون الصمت حيال ذلك لكي لا يدخلون في جدال عقيم او شجار ،كما تقول هيا والتي تعاني من حساسية مفرطة اتجاه التدخين على حد قولها" لا خيار امامي سوى فتح الشباك لتجنب الطلب من المدخن ان يوقف تدخينه ".

و يذهب الكونترول محمد الى ضعف تطبيق القانون من خلال عدم مخالفة المدخنين وقلة الحملات المنفذة من ادارة السير على حظر التدخين في وسائل النقل العامة".

يعاقب من يدخن في الاماكن العامة بحسب نص القانون بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على شهر او بغرامة لا تقل عن 15 دينارا ولا تزيد عن 25 دينارا .

و يحذر مدير مكتب مكافحة السرطان ورئيس قسم الامراض الصدرية في مركز الحسين للسرطان فراس هواري من خطورة التدخين السلبي المتمثل بسلوكيات السائقين اتجاه الركاب.

ويصف هواري انتشار التدخين السلبي اضافة الى المباشر بأكبر الاخطار والتحديات التي تواجه الاردن في ظل زيادة نسبة امراض القلب والأوعية الدموية لتشكل ما نستبه 35 بالمئة من نسبة الوفيات .

ويؤكد على ان زيادة نسبة الاصابات بالسرطان وامرض القلب الناتجة عن التدخين لا يمكن السكوت عليها، لافتا الى ضرورة الالتزام بقانون الصحة العامة قبل فوات الاوان ودفع ثمن باهظ اتجاه التقصير بالالتزام بالقانون.

ويوجه هواري انتقادا حادا لمسؤولي الدولة من نواب ووزراء يدخنون تحت القبة امام شاشات التلفزة ، معتبرا اياها بمثابة توجيه رسالة للمواطنين ان القانون غير مهم ويمكن خرقه وعدم الالتزام به بكل سهولة.

احصائيات ادارة السير المركزية خلال عام 2012 تشير الى تحرير نحو 331 مخالفة تدخين في وسائط النقل العامة ، فيما لم يتم تحرير اي مخالفة منذ مطلع العام الجاري وحتى نيسان الماضي .

ويرجع الناطق الاعلامي باسم ادارة السير المركزية معاوية الربابعة عدم تحرير اي مخالفة للعام الجاري ولغاية تاريخه للحملات الامنية التي تنفذها لمكافحة التدخين في وسائل النقل العامة وما رافقها من زيادة نسبة الوعي لدى سائقي المركبات العمومية عن العام الماضي .

واعتبر الربابعة تدخين رقيب السير في الشارع العام سلوكا شخصيا لا يؤثر على انفاذ القانون وهو الحال ينطبق على السائقين في حال تدخينهم بالشارع العام .

هذا وأظهرت دراسة صادرة عن الجمعية الاردنية لمكافحة التدخين أن حماية المجتمع من الآثار السلبية للتدخين ممكنة، إذا قامت الحكومة بتفعيل القوانين والتعليمات المتعلقة بالوقاية من أضرار التبغ.

أضف تعليقك