تفاؤل زراعي بموسم الزيتون

تفاؤل زراعي بموسم الزيتون
الرابط المختصر

يترقب مزارعون بتفاؤل موسم قطاف الزيتون لهذا العام، على أمل تحسين أوضاعهم الاقتصادية، رغم تعدد الأسباب السلبية التي أثرت على القطاع خلال المواسم الماضية.

 

الناطق الاعلامي باسم الوزارة لورانس المجالي يقدر لـ عمان نت حجم إنتاج الزيتون المتوقع العام الحالي بنحو 150 ألف طن، منها 25 ألف طن زيت.

 

ويشير المجالي إلى تحسن الإنتاج مقارنة بالموسم الماضي، على الرغم من التحديات الكبيرة نتيجة التغير المناخي الذي أثر على كافة المحاصيل الزراعية .

 

من جانبه يصف عضو نقابة أصحاب المعاصر تيسير النجداوي الموسم الحالي بالمبشر، مرجحا استقرار الأسعار عند مستويات الموسم الماضي.

 

وتراوحت أسعار زيت الزيتون العام الماضي ما بين 75 إلى 80 دينارا للتنكة ، فيما بلغت كمية انتاجه 116 ألف طن، بحسب وزارة الزراعة.

 

تتطلع وزارة الزراعة الى امل انعكاس إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا على حركة تصدير زيت الزيتون الاردني الى الدول المجاورة .

 

ويشير المجالي إلى أن الأمر يحتاج إلى إجراءات حكومية خاصة لسير بتلك الخطوة، لما يشكل انفراجا على صعيد التجارة التسويقية للمنتج، خاصة بعد أن عانت المملكة لسنوات نتيجة اغلاقات الحدود.

 

هذا وتبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في المملكة حوالي 1.280 مليون دونم، تعادل 72 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة وحوالي 34 % من كامل المساحة المزروعة في الأردن.

 

ويقدر عدد أشجار الزيتون المزروعة بحوالي 17 مليون شجرة تنتشر في معظم مناطق محافظات المملكة بدءاً من المناطق المرتفعة وحتى مناطق وادي الأردن بحسب وزارة الزراعة.

 

وفي ذات السياق ستطلق وزارة الزراعة حملة وطنية قريبا لمكافحة غش زيت الزيتون على مستوى المملكة، وتضم ما يزيد عن 10 جهات شريكة، وستستمر طيلة فترة عصر الزيتون وموسمه.

 

وتتضمن الإجراءات المراقبة والتفتيش على المعاصر والمولات والمحال التجارية لبيع زيت الزيتون، بالاضافة الى امكانية تقديم كل من يشكك بمنتج الزيت بشكوى الى الوزارة للعمل على فحص المنتج والتأكد من سلامته للاستهلاك البشري.

 

وكانت المؤسسة العامة للغذاء قد ضبطت العام الماضي 12 شخصا لدیھم 696 تنكة زيت مغشوش خلطت بزیوت نباتية غير صالحة للاستھلاك، وعملت على اتلافها وتحويلهم الى القضاء.

أضف تعليقك