تضامن "افتراضي" مع الكساسبة

تضامن "افتراضي" مع الكساسبة
الرابط المختصر

 

** #كلنا_معاذ تحصد 183.865 تغريدة حتى الان

 

سارع نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بإنشاء صفحات تضامنية مع الطيار الملازم أول معاذ الكساسبة منذ اللحظة الأولى لحادثة سقوط طائرته المقاتلة  وأسره في مدينة الرقة السورية.

 

ولم تمض أيام معدودة على الحادث حتى غص موقع الفيسبوك بالصفحات التضامنية التي حملت أسماء مثل: "كلنا معاذ" والتي بلغ عدد المشاركين بها أكثر من 32 ألف ناشط.

 

ويعمل القائمون على هذه الصفحات التي تجاوز عددها 120 صفحة، على نشر كافة الأخبار والتفاصيل المتعلقة بالحادث، والصور الشخصية للطيار الكساسبة التي تم مشاركتها من صفحته الخاصة قبل إغلاقها من قبل شركة الفيسبوك.

 

كما قامت بعض الصفحات المحسوبة على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بنشر صور تظهر لحظة سقوط طائرة الكساسبة.

 

ومقابل استبدال عدد كبير من مستخدمي الفيسبوك لصورهم الشخصية "بروفايل" بصور الكساسبة، اعتبر البعض نشر الصور التي تتداولها الصفحات المؤيدة للتنظيم والتي تظهره بحالة "انكسار"، انتهاكا بحق الطيار الأردني.

 

 

وطالب الناطق باسم الحكومة محمد المومني وسائل الإعلام بعدم تداول مثل هذه الصورة.

 

ويرى محمود أيوب أحد القائمين على واحدة من تلك الصفحات، أنها تشكل منبراً للشعب لايصال شعوره واحساسه للوقوف مع قضية الكساسبة مؤكداً على التأثير الايجابي لهذه الصفحات.

 

ويشير ايوب الى انشاء البعض لصفحات وصفها بـ "التجارية" والتي تستغل مدى الانتشار الواسع والتفاعل الكبير في مثل هذه الصفحات.

 

كما اطلق نشطاء موقع تويتر وسم #كلنا_معاذ ليصبح الانشط عربياً منذ يوم الاربعاء الماضي  ليصل عدد التغريدات من خلاله الى  183.865 تغريدة

 

ولتزايد مستخدمي هذا الوسم، عمد بعض المستخدمين لاستعماله للترويج لعدد من التطبيقات والفعاليات غير المتعلقة بالحادث.

 

ولم يقتصر إنشاء الصفحات على التضامن مع الطيار الكساسبة، حيث استخدمت صفحات مؤيدة ومحسوبة على تنظيم  الدولة الإسلامية وسم "كلنا معاذ"، لنشر أخبار وصور الطائرة الأردنية.
ويأتي ذلك في ظل إصدار القوات المسلحة تعميما يؤكد على ضرورة تحري الدقة وعدم المساس بأمن الوطن بتداول الأخبار المتعلقة بالحادث، فيما أعلنت في آخر بياناتها أن المؤشرات الأولى تظهر عدم مسؤولية تنظيم الدولة الإسلامية بسقوط طائرة الكساسبة.

 

أضف تعليقك