بث جلسات الأمانة مباشرة..ممارسة فضلى يرفضها بلتاجي

بث جلسات الأمانة مباشرة..ممارسة فضلى يرفضها بلتاجي
الرابط المختصر

 

حسم قانونيون وتشريعيون الجدل حول رفض أمين عمان عقل بلتاجي بث جلسات الأمانة عمّان على الهواء مباشرة.

 

بلتاجي كان قد رفض طلباً من راديو البلد ببث الجلسات على الهواء، مستشهداً برفضه بأن القصدية من علانية جلسات المحاكم لا يعني البث المباشر للعامة.

 

وتنص المادة 39 هـ من قانون البلديات على أنه "تكون جلسات المجلس علنية ولكل مواطن ذي مصلحة مباشرة في اي موضوع على جدول الأعمال أن يشارك في مناقشة ذلك الموضوع على أن تؤخذ القرارات في اجتماع سري ٬ ويجوز عقد جلسات سرية في القضايا التي يراها المجلس ضرورية".

 

المحامي المختص في قضايا المطبوعات والنشر خالد خليفات استند في تأييده لحق البث المباشر على قانون المطبوعات والنشر الذي نظّم في جزء منه آلية نشر المعلومات وتداولها والتعليق عليها.

 

المادة 8 من قانون المطبوعات والنشر منحت الصحفي "في حدود تأديته لعمله الحق في حضور الاجتماعات العامة وجلسات مجلس الأعيان ومجلس النواب وجلسات الجمعيات العمومية وغيرها من مؤسسات عامة ما لم تكن الجلسات أو الاجتماعات مغلقة أو سرية بحكم القوانين أو الأنظمة أو التعليمات السارية المفعول الخاصة بهذه الجهات".

 

ويشرح خليفات أنه بما أن قانون المطبوعات منح الصحفي حق الحضور والحصول على المعلومة وتداولها والتعليق عليها ولم يحدد وسيلة الحصول عليها سواء أخذت شفاعة أو بثّاً أو بأي وسيلة من وسائل الإعلام "وكون المطلق يجري على إطلاقه فمن حق المؤسسة المرخصة جلسات الأمانة".

 

ويضيف خليفات أن الاستثناءات في بث الجلسات يجب أن تكون في حال كانت أخبار سرية أو محمية بموجب أي قانون سواء بقانون حق الحصول على العلومات أو قانون حماية وثائق أسرار الدولة.

 

عضو لجنة التوجيه الوطني والإعلام جميل النمري يقيس جلسات أمانة عمان بجلسات مجلس النواب والأعيان قائلا " جلسات النواب والأعيان تبث علناً وإن لم يكن مباشراً فتسجيلاً لذلك فمن باب أولى أن تبث جلسات أمانة عمان".

 

فيما يرى الباحث في شؤون الإعلام يحيى شقير أنه يحق لأمانة عمان عقد جلساتها بشكل سري، خصوصاً إذا كانت تناقش أموراً قد تؤدي القرارات المتخذة فيها إلى الربح غير المشروع أو الخسارة غير المشروعة لبعض الأشخاص.

 

شقير يؤكد على ضرورة الأخذ بـ"الممارسات الفضلى" من قبل الأمانة والتي تطبقها العديد من الدول، حيث تأخذ الولايات المتحدة بما يسمى بـ"قانون الشمس المضيئة" الذي يلزم البلديات عند إنشاء مبانيها على تصميم قاعات لحضور الجمهور بالمناقشات التي تمس حياتهم.

 

ويضيف شقير أنه "من باب الممارسة الفضلى وتشجيع الناس على معرفة ما يدور في الجلسات يجب بث جلسات أمانة عمان الكبرى شريطة أن لا يكون النقاش في أمور سرية أو أمور تعيق الحوار".

 

ويرفع وزير البلديات السابق النائب حازم قشوع من القيمة الإيجابية لبث الجلسات، حيث يترسخ الهامش التشاركي بين أمانة عمان ومواطني المدينة وليس فقط لصالح أهالي المدينة إنما لصالح مجلس الأمانة.

 

يشار إلى أن العديد من المواطنين طالبوا ببث الجلسات على الهواء في وقت سابق.

أضف تعليقك