انعكاسات العودة للتوقيت الشتوي على مختلف القطاعات

انعكاسات العودة للتوقيت الشتوي على مختلف القطاعات
الرابط المختصر

حادثة مقتل الطالبة الجامعية نور العوضات خلال ساعات الصباح الأولى أججت الاحتجاجات الشعبية المطالبة  بإعادة العمل بالتوقيت الشتوي، ما دفع  رئيس الوزراء عبدالله النسور لإلغاء قراره السابق والغاء العمل بالتوقيت الصيفي.

وتباينت آراء بعض القطاعات بخصوص العودة إلى التوقيت الشتوي  بين مؤيد ومعارض,

وكانت المملكة قد شهدت خلال الأشهر الأربعة  الماضية وقفات احتجاجية من قبل طلبة جامعات ومدارس وذويهم بالإضافة لتحركات نيابية تطالب بعودة العمل بالتوقيت الشتوي .

الشأن الاقتصادي

أكد رئيس الحكومة عبد الله النسور أن تثبيت التوقيت الصيفي على مدار العام سيكون له آثار إيجابية، وسيوفر على خزينة الدولة مبالغ كبيرة تصل إلى 2 مليون دينار يوميا .

فيما يرى الخبير الاقتصادي سلامة الدرعاوي أن خروج المواطنين لأعمالهم في الظلام يتسبب باستهلاك اكبر للطاقة من خروجهم بعد شروق الشمس .

ويضيف الدرعاوي أن مبررات رئيس الوزراء بما يخص توفير ملايين الدنانير على خزينة الدولة  غير صحيحة وهذا ما تثبته جميع الدراسات الاقتصادية ، مؤكدا ان رئيس الوزراء كان يحاول من خلال تصريحاته اقناع المواطنين بجدوى التوقيت الصيفي لعدم التراجع عن القرار".

المدارس والجامعات

الناطق الرسمي  باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد راى ان قرار عودة العمل بالتوقيت الشتوي  - وبالرغم من تجنيب طلبة المدارس خروجهم الباكر من منازلهم - الا ان المشكلة تبقى بمغادر طلبة الفترة المسائية في المدارس التي تعمل بنظام الفترتين.

واتفق عميد شؤون الطلبة في الجامعة الاردنية نائل الشرعة ما قاله الجلاد من ان العودة للتوقيت الشتوي سيضر بطلبة الفترات المسائية والدراسات العليا في الجامعات ، لتزامن مغادرتهم مع مغيب الشمس مما سيتسبب بصعوبة ايجاد مواصلات عامة في وقت متاخر.

وتشرق الشمس في التوقيت الصيفي عند الساعة 05:25 والفجر في الساعة 03:50 والغروب في الساعة 07:52. اما في التوقيت الشتوي فستشرق الشمس الساعة 04:25 والفجر الساعة 02:50، أما غروب الشمس فسيصبح في الساعة 06:52،

القطاع التجاري

غرفة تجارة الأردن أكدت على لسان رئيسها نائل الكباريتي أن التوقيت الشتوي سيوفر مبالغ كبيرة على التجار وأصحاب المحال الصغيرة لأنهم سيتجنبون إضاءة محالهم في الساعات الباكرة من الصباح قبل شروق الشمس.

وأضاف الكباريتي ان القطاع التجاري هو جزء من المجتمع ، وان الضرر الذي وقع على قطاعات كثير من تثبيت التوقيت الصيفي وقع ايضا على شريحة كبيرة من التجار وخاصة التجار اصحاب رؤوس الاموال الصغيرة .

النقل العام

مدير هيئة تنظيم قطاع النقل جميل مجاهد أكد أن "إرجاع التوقيت الشتوي سيبقى المشكلة كما هي ولكن بدلا من أن تكون صباحية ستصبح مشكلة مسائية وستطال جميع القطاعت وخاصة الجامعات "

وأشار مجاهد إلى أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع شركات النقل العام لاستيعاب ما قد يحدثة التوقيت الشتوي من صعوبة بايجاد وسيلة نقل  بعد غروب الشمس.

هذا يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي للعام الحالي 2013 اعتبارا من منتصف ليل الخميس، وذلك بتأخير الساعة ستين دقيقة.

وأصدرت رئاسة الوزراء البلاغ رقم 21  لهذا العام المتضمن إلغاء توحيد العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي، حيث سيجري تأخير عقارب الساعة ستين دقيقة اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول من كل عام، وتقديم عقارب الساعة ستين دقيقة اعتبارا من منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر اذار من كل عام.

أضف تعليقك