انخفاض نسبة الأردنيين الذين يرون بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح

انخفاض نسبة الأردنيين الذين يرون بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح
الرابط المختصر

انخفضت نسبة الأردنيين الذين يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح في المملكة 9% عن شهر شباط الماضي.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، حول حكومة عبد الله النسور الثانية بعد مرور عامين على تشكيلها، أن 60 % عزوا سبب اعتقادهم إلى ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة إضافة الى الوضع الاقتصادي السيء، فيما اعتبر 13 % سبب سير الأمور بشكل خاطئ هو وجود الواسطة والمحسوبية والفساد.

فيما ارتفعت نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح من عينة قادة الرأي من 61% خلال كانون أول من العام الماضي إلى 67% مقابل 30 % يعتقدون أن الامور تسير باتجاه خاطئ بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية بشكل عام

وعزا 23 % السبب في ذلك إلى ضعف البرامج والخطط الاقتصادية، مقابل 14% أرجعوا ذلك إلى بطء عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي.

وبين مدير دائرة استطلاعات الرأي في الجامعة الأردنية وليد الخطيب خلال مؤتمر صحفي الاثنين، أن ثقة الاردنيين من العينة الوطنية ارتفعت بأداء الحكومة وقدرتها على تحمل مسؤوليات المرحلة الحالية بنسبة 6% عن كانون الأول العام الماضي، مقابل 1% فقط من عينة قادة الرأي.

أما ثقة الأردنيين من العينة الوطنية بقدرة رئيس الوزراء على تحمل مسؤولياته، فارتفعت بنسبة 4% عن آخر استطلاع العام الماضي، مقابل ارتفاع طفيف من قبل قادة الرأي بنسبة 2%.

واشار الخطيب الى أن الدراسة أظهرت وجود ارتباط بين تقييم المستجيبين لسير اتجاه الأمور وقدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة، حيث أن 70% من المستجيبين الذين يعتقدون أن الأمور تسير باتجاه صحيح بقدرة الحكومة على تحمل مسؤوليات المرحلة، و69% بقدرة الرئيس و60% بقدرة الفريق الوزاري الذي حاز على نسبة ثقة 52% من العينة الوطنية بأنه قادر على تحمل مسؤوليات المرحلة مقارنه بارتفاع عن العام الماضي بنسبة 5% ، فيما بقيت النسبة ثابته لدى قادة الرأي في ذات الشأن على 53%.

أضف تعليقك