انخفاض ملموس على أسعار الأضاحي.. وتحديد مواقع الذبح في عمّان

انخفاض ملموس على أسعار الأضاحي.. وتحديد مواقع الذبح في عمّان
الرابط المختصر

 

شهدت أسعار الأضاحي والمواشي خلال الفترة الماضية، انخفاضا ملموسا في السوق المحلي، نتيجة انخفاض الطلب على شرائها من قبل المواطنين.

 

وأرجع رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت هذا الانخفاض، إلى تراجع حركة تصدير الأغنام إلى الدول الخليجية لهذا الموسم، والتي تعتمد على عدة أسواق في المنطقة للاستيراد.

 

وأكد الكواليت لـ"عمان نت" توفر كميات كبيرة من الأغنام والمواشي محليا، ومن مختلف الأصناف، مشيرة الى انها ستتوفر باسعار منخفضة في الاسواق المحلية.

 

ويقدر الكواليت سعر الأضاحي البلدية في الأسواق المحلية العام الحالي بما يقارب 140 ، أي نصف أسعار  البيع مقارنة بالأعوام السابقة.

 

وأشار إلى أن الفترة الحالية تعد من أصعب الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها مربو الثروة الحيوانية نتيجة العديد من العوامل، الامر الذي قد يؤدي الى خسائر كبيرة.

 

وكشف الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عن انخفاض أسعار الأضاحي البلدیة  لهذا العام، بنسبة بلغت نحو 20 %من الحد الأعلى للأسعار.

 

وتشهد أسعار الأضاحي  انخفاضا بالحد الأعلى للأسعار، مقارنة بالعام الماضي، فیما یتراوح سعر الخروف البلدي قائم، بین 170 - 200 دینار

 

وبحسب الأسعار، فإن سعر الأضحیة المستوردة، "منشأ روماني" یتراوح بین 170 - 210 دینارا

 

 الأمانة تحدد مواقع ذبح وبيع الأضاحي

 

هذا وتبدأ أمانة عمان خلال الأسبوع المقبل باستقبال طلبات  الحصول على حظائر بيع وذبح الاضاحي داخل حدود العاصمة عمان.

 

وأوضح المدير التنفيذي للرقابىة الصحية والمهنية في الامانة الدكتور يسار الخيطان، أن الأمانة قامت بتحديد أحد عشر موقعا مخصصا لذبح الأضاحي وبيعها، بهدف التسهيل على المواطنين .

 

وأضاف الخيطان بأن الأمانة تحرص منذ عشرة سنوات على اختيار تلك المواقع بعيدة عن الاحياء السكنية او المعيقات المرورية، اضافة الى الى توفير الصحة والسلامة البيئية .

 

وأشار إلى أنه سيتم تعزيز كل موقع بأطباء بيطرين لمعاينة الأضاحي صحيا، وإتلاف اللحوم والأحشاء غير الصالحة للاستهلاك البشري .

 

وقامت الأمانة باتلاف نحو 19 طن من اللحوم غير الصالحة خلال العام الماضي، وذلك بعد اجراء الفحوصات الطبية من قبل الاطباء البيطرين.

 

كما ويتوفر في الحضائر المتخصصة لذبح الأضاحي ما يسمى بتنك الدم، وذلك للتخلص من مخلفات الذبيحة بطرق صحية وسليمة عن طريق عمال الوطن .

 

وبحسب الخيطان، تتجه الأمانة لتفعيل خدمة "المسلخ المتنقل" خلال الأعوام المقبلة، بهدف الوصول الى المواطنين لمن يحتاج تلك الخدمة الى مواقعهم، بهدف تعزيز معايير الرقابة الصحية والحد من المشاكل البيئية التي قد تحدث في الميدان.

 

ودعت الامانة المواطنين الى عدم الاقتراب الى مواقع بيع وذبح الاضاحي دون الحاجة اليها، والحرص على عدم ملامسة  المخلفات لتجنب حدوث عدوى مرضية.

أضف تعليقك