انخفاض خسائر "الكهرباء الوطنية" وتفاهمات لتصدير الغاز إلى مصر

انخفاض خسائر "الكهرباء الوطنية" وتفاهمات لتصدير الغاز إلى مصر
الرابط المختصر

 

انخفضت خسائر شركة الكهرباء الوطنية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، إلى 246 مليون دينار، مقارنة بـ690 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

 

هذه الخسائر، تضاف إلى الخسائر التراكمية التي تكبدتها الشركة خلال الأعوام الأربعة الماضية لتلامس الخمسة مليارات دينار.

 

ويتوقع مدير عام الشركة عبد الفتاح الدرادكة، أن تبلغ الخسائر خلال العام الحالي، حوالي 320 مليون دينار، في حين سجلت العام الماضي 1.187 مليار دينار.

 

ويقول الدرادكة إن الشركة ستتوقف عن الخسارة عام 2017، بعد استكمال استراتيجية الشركة التي تتضمن رفع أسعار الكهرباء للمرة الثالثة خلال عام 2016 المقبل.

 

ويشير إلى أن تشغيل ميناء الغاز المسال سيحد من تفاقم خسائر الشركة، لافتا إلى أن الأردن أصبح يعتمد في توليد الكهرباء على الغاز بنسبة 100%.

 

ويرجع هذا انخفاض خسائر الشركة هذا العام، إلى انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث ظلت الشركة تعتمد على السولار والوقود الثقيل حتى مطلع شهر تموز الحالي، إضافة إلى ضخ كميات من الغاز المصري تقدر بـ40 مليون قدم مكعب يوميا.

 

من جانبه، ويوضح رئيس اللجنة المالية النيابية النائب يوسف القرنة، أن اللجنة اعتمدت سعر برميل النفط في موازنة هذا العام بـ 60 دولارا، بدلا من 100 دولار، وافترضت انخفاض خسائر الشركة، لدخول معطيات جديدة أبرزها تشغيل ميناء الغاز المسال.

 

ويضيف القرنة بأن البيانات الأولية لشركة الكهرباء الوطنية مبشرة، لافتا إلى أنها اشترت 4 شحنات من الغاز المسال بأسعار منخفضة من السوق العالمي، مما يساهم في تخفيض كلفة التوليد.

 

ووفقا لتسريبات من شركة الكهرباء الوطنية لـ "عمان نت"، فإن الشركة توصلت إلى تفاهمات مع الجانب المصري لتصدير نحو 200 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال، باعتبار أن الشحنات التي يستوردها الأردن فائضة عن حجم الاستهلاك في المملكة والمقدر بـ 300 مليون قدم مكعب يومياً.

 

يشار إلى أن خسائر شركة الكهرباء الوطنية تشكل ما نسبته 20% من اجمالي الدين العام الأردني، حيث ارتفعت هذه الخسائر وتفاقمت بعد انقطاع الغاز المصري عام 2011.

 

أضف تعليقك