انتقادات بريطانية أمريكية للأردن بسبب تقييد الحريات الإعلامية

انتقادات بريطانية أمريكية للأردن بسبب تقييد الحريات الإعلامية
الرابط المختصر

- هولندا تطالب بإلغاء أمن الدولة...

- السودان يوصي بمقاومة العادات الغربية...

شهدت مناقشة التقرير الحكومي عن حالة حقوق الإنسان في الأردن في جنيف الخميس، انتقادا بريطانيا أميركيا لحرية الإعلام وإغلاق مئات المواقع الاخبارية، حيث أكد ممثل بريطانيا أن الأردن تراجع خطوة للوراء بتعديل قانون المطبوعات والنشر إغلاق 300 موقع إخباري.

واعتبر الممثل الأمريكي أن إغلاق مئات المواقع الالكترونية تقييد لحرية الاعلام، إضافة إلى قلقه من واقع العمال المهاجرين والأطفال، موصيا بتعديل قانون المطبوعات والنشر والسماح بحرية أكبر في الاعلام والانترنت.

وسأل ممثل كندا عن التدابير التي أعلنها الأردن في الاستعراض الأول بخصوص حرية الإعلام، وحماية النساء والتدابير المتخذة بحق حماية النساء، وكذلك التدابير المتخذة في تعديل الجمعيات والتضييق عليها.

 وأوصى بتعديل قانون المطبوعات والنشر وبتعديله من خلال توسيع تعريف الصحفيين ورفع الغرامات المفروضة وحماية العاملين في الانترنت، معربا عن قلقه أمام المعتقلين من المدنيين الذين يحاكمون أمام محكمة أمن الدولة.

وسألت ألمانيا عن مدى التزام الأردن بتطبيق بنود اتفاقية سيداو وواقع المرأة، وما هي التدابير المتخذة فيما يتعلق بالانتخابات وضمان المساواة في الأصوات، معربة عن قلقها على تعديلات قانون المطبوعات والنشر الأمر الذي يؤثر على ضمان الحق في الحصول على المعلومات.

وأوصت باتخاذ تدابير فاعلة لتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب من حيث بث نتائج التحقيق

المكسيك، دعت الأردن إلى وقف إغلاق المواقع الإخبارية، والسماح بالمظاهرت السلمية، ومنع استخدام بعض المواطنين من ممارسة حقهم في التجمع.

من جهة أخرى، طالبت هولندا بإلغاء محكمة أمن الدولة وعدم محاكمة المدنيين أمامها والإفراج عن النشطاء السياسيين، ومنح الجنسية للأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين.

وأعربت عن أملها بمواصلة الأردن في إصلاح قوانينه وتشريعاته وأحكام الدستور، مشيدة بالتعديلات على قانون محكمة أمن الدولة على أن يطال باقي التشريعات.

وأوصت دولة نيجيريا بتعديل قانون الجنسية، ورفع التحفظات على المادتين 9 15 من اتفاقية سيداو، مؤكدة أن قانون المطبوعات والنشر يفرض قيودا على الصحافة.

فيما أشادت عُمان بالجهود الأردنية، معربة عن أملها بمواصلة تدريب القضاة بما يضمن استقلالية السلطة القضائية، كما ثمنت دولة قطر دور الأردن في حماية ودعم التمكين الديمقراطي، موصية بمواصلة الجهود في الاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين

باكستان، أوضحت بأن هناك تدابير إيجابية قانونية، موصية بضرورة اتخاذ  التدابير لتعزيز الموؤسسات الحقوقية وتعزيز حقوق الانسان في الإعلام.

وأوصت الفلبين باتخاذ المعايير الدولية لحماية العاملين المهاجرين، والتوقيع على الاتفاقية الدولية الخاصة بالعمالة المهاجرة.

وأشادت رومانيا بالتعديلات الدستورية والقانونية لأجل حماية حقوق الإنسان، موصية بالمصادقة على البرتوكلات الاختيارية المتعلقة بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وتضمن البعد الجندري.

وأوصت روسيا بحماية الفئات المستضعفة من نساء وأطفال وذوي الإعاقة والتفكير في تعديل دستوري فيما يتعلق بالحماية من العنف الأسري.

أما السودان: فأوصى بضرورة التمسك بمقاومة العادات الغريبة على المجتمع الأردني.

وحثت كوستاريكا الأردن على التوقيع على البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب

كما حثت كلا من كوبا وقبرص المملكة بتحسين ظروف وواقع المرأة، وطالبت جيبوتي تطلب باستمرار استقبال اللاجئين السوريين.

أضف تعليقك