الموجة الحارة... إجراءات وقائية والاحتراز سيّد الموقف

الموجة الحارة... إجراءات وقائية والاحتراز سيّد الموقف
الرابط المختصر

تتخذ الجهات المعنية عدة اجراءات احترازية لمواجهة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة بسبب تأثر الممكلة بمرتفع جوي بدأ صباح اليوم .

 

وتعد هذه الموجة الحارة هي الأولى من حيث شدة حرارتها منذ خمس سنوات، حيث تلامس درجات الحرارة الأربعين مئوية في مناطق العاصمة والخمسين مئوية في الأغوار، بحسب مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي.

 

وبين الطريفي أن هذه الموجة الحارة تتميز بارتفاع درجات الحرارة ليلاً فيما يتوقع أن يستمر تأثيرها على المملكة لمدة 10 أيام.

 

من جهتها حذرت مديرية الدفاع المدني من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خصوصاً للعاملين في الميدان كما دعت إلى البقاء في الأماكن المظللة، وفقاً للملازم أكرم المشاقبة.

 

وأهاب المشاقبة بالمواطنين اتخاذ إجراءات اعتبرها ضرورية، كتزويد أجسامهم بالسوائل من المياه والمشروبات وارتداء القبعات خلال تواجدهم خارج المنازل.

 

وأشار المشاقبة إلى أهمية ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية والابتعاد عن اللون الأسود لتجنب امتصاص الحرارة.

 

وأكد المشاقبة على ضرورة عدم السماح للأطفال بالتعرض للشمس لكونهم الأسرع في الإصابة بضربات الشمس.

 

وحول تعرض العاملين في الميدان لأشعة الشمس أكد المدير التنفيذي للبيئة في أمانة عمان يوسف الدلابيح على اتخاذ الأمانة عدة إجراءات وقائية لكوادرها وحركة الآليات.

 

وأشار الدلابيح إلى أن التعليمات شددت على ارتداء عمال الوطن والحدائق والعمال الميدانيين أغطية الرأس الواقية من أشعة الشمس، إضافة إلى تزويدهم بالماء البارد وتجنب العمل في ساعات الذروة.

 

فيما سيتم تفعيل حركة السيارات والآليات خلال الفترة الصباحية والمسائية وتجنب العمل خلال فترة الظهيرة، بحسب الدلابيح.

 

هذا ودعت وزارة العمل خلال بيان لها اليوم العمال وأرباب العمل إلى اتباع وتوفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجة الحر الحالية، خاصة العمال الميدانيين، تجنباً لإصابتهم بأمراض الإجهاد وضربات الشمس أو الإغماء وغير ذلك.

 

فيما دعا مدير إدارة الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل المواطنين إلى اتباع سلوكيات تحد من رفع الأحمال الكهربائية، متوقعاً أن يصل الحمل الأقصى للنظام الكهربائي مع ذروة الحر اليوم، إلى حوالي 3200 ميغاواط.

 

وأشار الزغل إلى ضرورة أن يتبع المواطنون الإرشادات، كتحديد درجات حرارة معتدلة وليست منخفضة لأجهزة التكييف، وعدم تشغيل أكثر من جهاز، إضافة إلى الحفاظ على درجات الحرارة في المنازل بعدم فتح الأبواب بشكل متكرر.

 

وأكدت الشركة قدرة النظام الكهربائي في المملكة على استيعاب الأحمال في ظل توافر الاستطاعة التوليدية العالية، حيث توفر محطات توليد الكهرباء استطاعة توليدية قادرة على مواجهة أحمال الصيف والطلب المتوقع على الكهرباء.

 

فيما تؤكد أخصائية التغذية في مديرية صحة العاصمة أماني الزعبي على ضرورة أن يتبع المواطنون سلوكيات غذائية مهمة أثناء موجة الحر، وهي شرب 2-3 لتر من السوائل خاصة الماء أثناء فترة الذروة ما بين الساعة 11 حتى 3 عصراً.

 

وتشدد الزعبي على أهمية الإكثار من تناول المواد المحتوية على البوتاسيوم مثل فواكه الموز أو الجوافة والخبز الأسمر الذي يخفض من الشعور بالعطش، مقابل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالصوديوم والأملاح التي تؤدي إلى زيادة فقد السوائل كالمعلبات والأسماك.

 

وتحذر الزعبي من ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني في أوقات الذروة، مشيرة إلى أن الوقت الأفضل لذلك يكون في الصباح الباكر والمساء بعد غروب الشمس.

 

فيما فرض ارتفاع درجات الحرارة ما يشبه حظراً للتجول في مناطق الأغوار وشوارع العقبة، حيث خلت الشوارع من حركة المشاة والسيارات، وساد الهدوء فيها خلال ساعات الظهيرة أمس.

أضف تعليقك