العيد والعطلة الصيفية ينعشان السياحة الداخلية

العيد والعطلة الصيفية ينعشان السياحة الداخلية
الرابط المختصر

تتزامن إجازة عيد الفطر لهذا العام مع العطلة الصيفية للمدارس والجامعات، وعودة المغتربين للقاء الأهل وقضاء العطلة معهم.

ويعتبر الإقبال خلال هذه الفترة على مختلف القطاعات والمواقع الترفيهية، ناتجا طبيعيا نظرا لتزايد أعداد القادمين إلى المملكة عن معدلها الطبيعي.

ويبلغ عدد سكان الأردن حسب الأرقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة لعام 2013 6,530، فيما يقدر عدد سكان العاصمة بنحو 3 ملايين نسمة، إضافة للزوار اليوميين، بحسب أمين عمان عقل بلتاجي.

وتتميز عطلة العيد بإنعاش السياحة الداخلية خصوصا في منطقة البحر الميت ومحافظة العقبة، وفقا لعضو جمعية الفنادق الأردنية رضا هاشم.

ويبين هاشم أن المواطنين يقبلون بشكل كبير على حجز الفنادق خلال فترة العيد التي تشهد عادة نسبة إشغال مرتفعة مقارنة مع غيرها.

رئيس جمعية المستثمرين كمال العواملة يشير إلى أن القطاع العقاري يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب خلال الفترة الحالية على شراء واستئجار الشقق وهو الأمر الذي يزداد خلال فترة عطلة العيد.

ويضيف العواملة بأن عودة المغتربين سترفع الطلب على إيجار الشقق، مشيرا إلى تزايد الإقبال على شراء الشقق لغايات الاستثمار والتأجير مؤخرا.

وتوقع أن يشهد قطاع العقار ارتفاعا ملحوظا على أسعار الشقق خلال الفترة المقبلة.

كما تلقت مكاتب تأجير السيارات السياحية حجوزات بنسبة 60% حتى يوم الخميس، بحسب الناطق الإعلامي لنقابتهم رند ضياء، الذي يوضح بأن نسبة الإشغال للسيارات السياحية في الأردن تصل إلى 100% خلال العيد، بسبب عودة المغتربين وارتفاع طلب المواطنين عليها.

ويتوقع ضياء أن لا تتوفر سيارات للتأجير خلال العيد نظرا لحجزها مسبقا، إضافة إلى توقعاته بانتعاش الحركة حتى عيد الأضحى المبارك، لتعود الحركة بعد ذلك إلى الوضع الطبيعي الذي يشهد ركودا بشكل عام.

ويوجد في الأردن نحو سبعة آلاف سيارة سياحية موزعة على 187 مكتبا، 90 % منها متركز في العاصمة عمان، فيما يقدرعدد السيارات خلال أوقات الذروة بمليون و 800 الف سيارة يوميا.

أضف تعليقك