العبادي: لم يبق إلا شد الحزام

العبادي: لم يبق إلا شد الحزام
الرابط المختصر

120 نائبا غير حزبيين...

"آسف شخصيا من بقاء مقعد سوريا فارغا بالقمة العربية"

أكد  وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء ممدوح العبادي، أن الحكومة لجأت إلى رفع ضرائب بعض المواد "معظمها غير ضرورية"، لوقف العجز، مشيرا إلى أنه لم يعد أمامنا إلا شد الحزام".

 

وأضاف العبادي خلال اتصال مع برنامج "اسأل الحكومة" على أثير راديو البلد، أن الحكومة حاولت الابتعاد عن المواد الأساسية التي يستهلكها معظم المواطنين.

 

وأوضح بأنه إن لم نقم بذلك، فسنضطر للاستدانة من الخارج، وهو ما يزيد مدينية المملكة.

 

ولفت إلى أنه تم خصم 10% مما يزيد عن الـ2000 دينار من رواتب العاملين في القطاع العام (وهو منهم).

 

وقال العبادي، إن الدولة الأردنية بدأت منذ عام بالإصلاح السياسي، والذي ظهر بتعديل قانون الانتخاب، ومشاركة جميع الأطراف بالعملية الانتخابية النيابية، "دون أن يدعي أحد بوقوع تزوير"، وهو ما سيكمل بانتخابات اللامركزية والبلدية.

 

"وتتجه الدولة إلى الإصلاح القضائي، ثم الإصلاح الاقتصادي، الذي تأثر بعدة عوامل أهمها إغلاق الحدود الشمالية والشرقية للمملكة، وتدفق اللاجئين، وتراجع المساعدات الخليجية".

 

وحول أداء مجلس النواب، أكد العبادي عدم القدرة على الحكم على أدائه خلال السنة الأولى من عمره، لافتا إلى أن ما تشهده العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية تعد طبيعية لاختلاف وجهات النظر.

 

وأشار إلى عدم وجود حياة حزبية توصل الحزبيين إلى البرلمان، موضحا بأن هنالك 120 نائبا من مجموع النواب غير حزبيين.

 

إلى ذلك، أعرب العبادي عن أسفه الشخصي لعدم دعوة الدولة السورية إلى القمة العربية التي ستعقد في الأردن أواخر الشهر الحالي، وبقاء مقعدها فارغا، مؤكدا أن القرار ليس أردنيا وإنما قرار مجلس الجامعة العربية، الذي قرر إخراجها.

أضف تعليقك