العاملون في " الأونروا " قلقون رغم إعلان بدء العام الدراسي

العاملون في " الأونروا " قلقون رغم إعلان بدء العام الدراسي
الرابط المختصر

لا يزال هناك مخاوف من قبل العاملين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " ، من توقف عملها رغم  إعلان المفوض العام للوكالة عن بدء العام الدراسي المقبل بمختلف مناطق عملها في موعده.

 

ويؤكد أمين سر اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة جميل طليب، لـ عمان نت أن الازمة التي تمر بها " الانروا" ليس سببها عجزا ماليا، وانما توجها واضحا لانهاء عملها مقابل وعود من الادارة الامريكية لتقديم الدعم المباشر للدول المضيفة.

 

ويوضح طليب أن هناك العديد من الضغوطات التي تمارس على الدول العربية المانحة وخاصة المضيفة للاجئين، وذلك بهدف الغاء الشاهد الوحيد على نكبة الشعب الفلسطيني وهو وكالة الغوث الدولية.

 

 

من جانبه يعتبر مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية ان موضوع تقليص "الأونروا" لخدماتها وإنهاء خدمات مئات العاملين فيها في مختلف مناطق عملياتها له أبعاده السياسية.

 

وبين  مدير المركز احمد عوض أن الوكالة مستهدفة من قبل اسرائيل والادارة الامريكية، بهدف تصفيتها، باعتبارها رمزا لقضية اللاجئين الفلسطينيين .

 

ولتصدي لتلك المؤامرة الكبرى، يأتي من خلال التحركات الشعبية والاعتصامات والاحتجاجات من قبل اللاجئين أنفسهم في العمليات الخمسة، الأمر الذي قد يؤثر على العديد من القرارات بحسب طليب

 

 

وكانت اللجنة التنفيذية لمعلمي وكالة الغوث الدولية في الأردن قد نفذت اعتصاما صباح اليوم أمام المبنى الرئيسي للاونروا احتجاجا على وقف تسجيل طلبة جدد في كلية ناعور الجامعية.

 

فيما أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الانروا " بيير كرينبول أن العام الدراسي في المدارس التابعة للوكالة سيبدأ في موعده المحدد بمختلف مناطق عملها ومنها الاردن .

 

ويوضح كرينبول خلال جلسة غير عادية للجنة الاستشارية للوكالة اليوم، أن الطلبة والمعلمين سيعودون إلى مدارس الوكالة وعددها 711 في الوقت المناسب،  حفاظا على حماية الحق الأساسي بالتعليم للطلبة اللاجئين.

 

ويشير  إلى أن المدارس ستفتح أبوابها مع إدراك الدول المضيفة لحجم المخاطر وعدم الاستقرار التي يتعرض لها الاقليم الامر الذي انعكس سلبا  على الوضع المالي للوكالة .

 

تمكنت "الانروا" من تحصيل 238 مليون دولار أمريكي من المانحين، يكفي لإدارة عمليات الوكالة حتى نهاية شهر أيلول المقبل، وهي بحاجة إلى 217 مليون إضافية لضمان استمرارية فتح مدارسها حتى نهاية هذا العام.

 

هذا وتقدم “أونروا” الخدمات التعليمية والصحية والإغاثية لنحو 5 ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، فيما يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الوكالة في الأردن بأكثر من مليوني لاجئ ، ويبلغ عدد الطلبة اللاجئين 120 ألف طالب وطالبة، موزعين على 171 مدرسة.

 

 

أضف تعليقك