الضريبة: معاقبة مقدمي الإقرارات غير الصحيحة بالغرامة أو الحبس

الضريبة: معاقبة مقدمي الإقرارات غير الصحيحة بالغرامة أو الحبس
الرابط المختصر

85% من التحصيلات الضريبية من كبار المكلفين

 

الضرائب الجديدة لم تمس الغذاء والدواء

 

تأخر بصدور قرار أسعار الدخان والمشروبات الغازية بالجريدة الرسمية

 

متابعة قضية تطبيقات الهواتف الذكية

 

أكد الناطق الإعلامي باسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة، قبول 83% من الإقرارات الضريبية، مشيرا إلى تحويل أي مكلف قدم معلومات غير صحيحة إلى محكمة البداية الضريبية.

 

وأضاف الطراونة خلال استضافته ببرنامج "اسأل الحكومة" على أثير راديو البلد، أن العقوبات بحق من يتقدم بمعلومات غير واقعية تتراوح ما بين الغرامة بالمثل "مضاعفة المستحقات"، وصولا إلى الحبس.

 

ودعا المكلفين لتقديم الإقرارات الضريبية عن العام الماضي، من خلال تعبئة نموذج الإقرارات المتوفرة عبر موقع الدائرة الالكتروني بالمعلومات الصحيحة.

 

وحول الضرائب الجديدة التي أقرتها الحكومة، أكد الطراونة أنها لم تمس الغذاء والدواء، مشيرا إلى أن جداول التخفيضات وضريبة الصفر والمعفاة، شملت العديد من المواد.

 

أما فيما يتعلق بحالة الإرباك الذي شهده السوق ببيع الدخان والمشروبات الغازية وغيرها من المواد، أقر الطراونة بوقوع تأخير بصدور القرار الخاص بهذه المواد في الجريدة الرسمية.

 

ورجح أن تكون المحال التجارية ملتزمة بالغالب حاليا بالأسعار المحددة، مطالبا التجار بعدم رفعها.

 

وشدد الطراونة على متابعة الدائرة مع الجهات المعنية، لقضية الشركات التي أطلقت تطبيقات الهواتف الذكية كـ"أوبر وكريم".

 

ولفت إلى أن هنالك مديرية خاصة بالتهرب الضريبي، تعمل على محاسبة أي مخالف، "إلا أن هنالك إجراءات لا يتم الإعلان عنها"، مشيرا إلى أن أبواب الدائرة مفتوحة أمام المكلفين لتقديم أي معلومة بهذا الخصوص.

 

وأشار إلى أن حوالي 85% من التحصيلات الضريبية، هي من مديرية كبار المكلفين، التي تضم الشركات الكبرى كشركات الاتصالات والبنوك وغيرها.

 

أضف تعليقك