السفيرة الأمريكية: الأردن دولة مفضلة للحزبين

السفيرة الأمريكية: الأردن دولة مفضلة للحزبين
الرابط المختصر

قالت السفيرة الامريكية في الأردن اليس ويلس إن العلاقة الأردنية الأمريكية قوية ومتينة، وأن الولايات المتحدة تبحث في كافة الطرق لدعم المملكة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا.

 

 

 

تصريحات السفيرة الأمريكية جاءت خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين في قبل موعد مغادرتها  الى واشنطن بثلاث أشهر والمحدد بحزيران القادم.

 

 

 

وفيما يتعلق بالافراج عن الجندي احمد الدقامسة، قالت ويلس إن الدقامسة قضى محكوميته، والاردن التزم بسيادة القانون.

 

 

 

وقالت ويلس إن هناك تغييرات على وضع  الحرب في سوريا حيث زادت اعداد القوات الامريكية التي تحارب هناك بشكل مباشر

 

 

 

وأوضحت ويلس بالأرقام حجم العلاقة الأمريكية مع الأردن، مبينة أن الدعم الأمريكي للأردن عام 2016 وصل رقم قياسيا وهو 1.7 مليار دولار منها 470 مليون لدعم الميزانية و800 مليون مساعدات عسكرية.

 

 

 

كما وصل الاستثمار الخاص الأمريكي في الأردن الى 2,2 مليار دولار، و ارتفع  التبادل التجاري بنسة 7%.

 

 

وأكدت السفيرة أن زيادة طرأت في عدد الأردنيين الحاصلين على تأشيرات لأمريكا  حيث وصل 3500 تأشيرة بنسية زيادة 12% ووصل عدد تبادل الخبرات الى 700 مشارك في حين دعمت السفارة الأمريكية 500 نشاط ثقافي وفني.

 

 

مشددة أن القرارت التنفيذية الأخيرة للرئيس للحد من الهجرة والسفر لا تشمل الأردن معربة أن الولايات المتحدة ترحب بزيارة الأردنيين.

 

 

وفي المجال العسكري قالت ويلس إن الاردن استلم 3 طائرات من طراز بلاك هوك وسيستلم قبل ايلول القادم ما مجموعه عشرون طائرة هيلكوبتر عسكرية كما ويتم تدريب العديد من العسكرين منهم أنثتين في مجال الطيران العسكري.

 

 

وفي رد على اسئلة للصحفيين حول الحرب علىا لإرهاب، بينت أن نجاح الأردن يعني فشل داعش، مضيفة أن سياسة ترمب تشمل زيادة عسكرية في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

 

 

و قالت إن الفترة القادمة تحت إدارة ترمب ستكون فترة استمرار، وستبقى الاردن دولة مفضلة للحزبين معربة عن عدم قدرتها في الوقت الحالي على تقدير مدى المساعدات المالية التي سيتم الاتفاق حولها مع الادراة الجديدة.

 

 

 

وقالت ويلس إنه لا يمكن أن تعلن في الوقت الحالي موقع وطبيعة عملها القادم إلا انها اكدت أن المنصب الجديد سيكون في الخارجية الامريكية.

 

 

وعلمت عمان نت أن ويلس نجحت في ايجاد منصب جديد خلال وجودها في العاصمة الأمريكية عندما التقت بصحبة الملك عبدا لله الثاني بالعديد من المسؤولين بما فيها الرئيس ترمب الشهر الماضي.

 

 

أضف تعليقك