السعود يعتذر عن مواجهات سوق العبدلي.. والقضية في طريق الحل

السعود يعتذر عن مواجهات سوق العبدلي.. والقضية في طريق الحل
الرابط المختصر

أكد النائب يحيى السعود أن المواجهات التي شهدها حي الطفايلة على خلفية قرار أمانة عمان بنقل سوق العبدلي لمنطقة رأس العين، كانت فردية ولا يجب تعميمها على كافة أبناء الحي "الذين أدانوا هذه التصرفات باعتبارها خارجة عن القانون".

وأوضح السعود لـ"عمان نت" بأنه قدم خلال اجتماع جمعية أهالي حي الطفايلة والأمانة، اعتذارا باسم أبناء الحي، للأمانة والجهات المعنية حول المواجهات الأخيرة مع قوات الدرك.

وأشار إلى أن قضية نقل السوق واحتجاجات بعض أصحابها في طريقها إلى الحل، وذلك بتشكيل الأمانة للجنة لدراسة الطلبات المقدمة من أصحاب بسطات في العبدلي للانتقال الى موقع السوق الجديد.

وستباشر الأمانة بدراسة طلبات المتقدمين من أصحاب بسطات العبدلي سابقاً للحصول على بسطة في السوق الجديد من خلال اللجنة التي تضم مندوبين عن محافظة العاصمة وشرطة العاصمة والدوائر المعنية في الأمانة.

وتشترط اللجنة على أصحاب البسطات للحصول على موقع في السوق الجديد، إحضار ما يثبت موقعهم في السوق القديم بالتنسيق مع دائرة الاملاك والاستملاك بالأمانة ومديرية الاسواق.

وأكدت الأمانة في تصريح سابق أنه لن يتم قبول العديد من العاملين في السوق القديم كونهم يمتلكون أكثر من بسطة وبدون موافقات، إضافة لوجود عدد من الوافدين الذين ليس لديهم تصاريح عمل.

وقال أمين عمان عقل بلتاجي إن السوق الجديد جاء تنظيمية واقتصادية لتطوير المدينة واعادة الألق لها بمعالجة كافة أشكال الفوضى و التشوهات.

وأضاف بلتاجي بأن السوق القديم سيتم استغلاله كمواقف للسيارات بهدف تحفيز المواطنين على استخدام وسائل النقل العام للتخفيف من الأزمة المرورية خصوصاً وسط المدينة، مشيرا إلى تشغيل خدمة الباص المكوكي الأسبوع الماضي والذي سيخدم منطقة وسط البلد بنقل المواطنين في نواحيها بأجرة رمزية لغايات التنظيم وربط الأسواق ببعضها.

فيما لا يزال قرار نقل سوق العبدلي معارضة أصحاب بسطات، معتبرين أنه جاء في وقت غير مناسب بالتزامن مع حلول فصل الشتاء، إضافة إلى عدم اتساع المكان، بحسب عماد السلطي أحد اصحاب البسطات في السوق.

ويتسع الموقع القديم لبسطات سوق العبدلي الى نحو 1400 بسطة فيما يتسع سوق رأس العين الى ما يقارب 400 بسطة، بحسب رئيس اللجنة المحلية لمنطقة اليرموك محمد السعود.

وكانت أمانة عمان قررت نقل سوق العبدلي الشعبي من موقعه الى رأس العين في العاشر من الشهر الجاري بعد اعطاء اصحاب السوق مهلة لتصويب أوضاعهم ما أدى الى حدوث مواجهات واطلاق نار متبادل بين درك وأصحاب بسطات معظمهم من حي الطفايلة رفضاً للانتقال الى الموقع الجديد بسبب عدم اتساعه لهم.

وجهزت الأمانة السوق الجديد مقابل حديقة رأس العين بمساحة 7دونمات، وزودته بمواقف للسيارات والنقل العام.

 هذا وخلصت نتائج اجتماع عقدته الأمانة في شهر اب الماضي مع ممثلين من اصحاب بسطات العبدلي بحضور بلتاجي ومحافظ العاصمة خالد أبو زيد اضافة للنائب يحيى السعود ومدير شرطة العاصمة ورؤساء لجان محلية ومسؤولين معنيين الى نقل السوق الى الموقع الجديد في رأس العين.

أضف تعليقك