الربيع العربي يلقي بظلاله على الدراما في رمضان (صوت)

الربيع العربي يلقي بظلاله على الدراما في رمضان (صوت)
الرابط المختصر

حازت الأعمال الدرامية التي تعكس واقع الربيع العربي وما تشهده المنطقة العربية من أزمات سياسية على مساحة واسعة ضمن الاعمال المعروضة على شاشات التلفاز العربية خلال شهر رمضان العام الحالي .

وتناولت بعض هذه المسلسلات بداية الثورة السورية والثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك بحسب رئيس قسم الفنون في جريدة الدستور محمود الخطيب .

وأشار الخطيب أن تسارع الأحداث السياسية لم يسمح للدراما بعرض الأحداث المتوالية و اقتصارها على بداية الثورات ، مؤكداً على وعي المشاهد العربي وعدم توجيه فكره سياسيا من خلال ما تعرضه هذه الاعمال .

تقول المواطنة أم محمد أنها ومن خلال متابعتها للمسلسلات التي تعرض رمضان الحالي لاحظت تناول المسلسلات لأحداث الربيع وظهور عنصر السخرية من بعض الشخصيات السياسية المخلوعة، معتبرة هذه الأعمال جزءاً من الثورة والجرأة العربية في الانقلاب على سياسة حكمها.

المواطنة منار ابراهيم تشير إلى أن بعض هذه المسلسلات والتي عرضت في اجزاءها السابقة قضايا بعيدة عن السياسة جاءت هذا العام متناولة الازمات السياسية التي يشهدها الوطن العربي منذ عامين، مضيفة أن المشاهد العربي يعيش هذه الاحداث على أرض الواقع بالتزامن مع عرضها .

والجدير بالذكر أن أحداث الربيع العربي انطلقت في العام 2011 من تونس أثر أحراق البوعزيزي نفسه احتجاجا على سوء الاوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية .

من جانبه أكد الممثل الاردني حسين طبيشات انعكاس و تأثر الدراما باحداث الربيع العربي متوقعا زيادة هذا التأثير وانعكاسه على مشاهد و قصص الدراما الفترة القادمة .

واشار طبيشات ان تحول المشاهد العربي الى متابعة هذه الاعمال جاء لصالح الفن و الدراما العربية خصوصا بعد سيطرة الدراما التركية على الشاشات العربية على حد تعبيره .

ومن بين العديد من المسلسلات المعروضة في رمضان والتي تناولت احداث الربيع العربي مسلسل الولادة من الخاصرة والذي يعكس واقع الشارع السوري في ظل أحداث الثورة السورية، وجاء مسلسل العناب المصري ليسلط الضوء على عدد من الشخصيات السياسية واسقاطها.

أضف تعليقك