الدولة الاسلامية في العراق والشام تنظيم يحيطه الغموض

الدولة الاسلامية في العراق والشام تنظيم يحيطه الغموض
الرابط المختصر

غموض كبير يحيط بما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام.. وأسئلة كثيرة، تثار حول هذا التنظيم الذي بات يعد من ابرز القوى التي تقاتل على الساحة السورية.

مردّ هذا الغموض في جزء منه هو عدم انكشاف هذه الجماعات على المجتمع العامّ وبُعدها عنه على عكس جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، كما يقول متخصصون في الجماعات الاسلامية.

وتعتبر الدولة الاسلامية كيان سياسيا جهاديا مسلحا يهدف إلى تطبيق احكام الشريعة الإسلامي و ينتشر في العراق وفي سوريا ويسيطر على مناطق عدة في العراق والشام،قائدها يلقب بأمير المؤمنين ويدعى أبو بكر البغدادي بدأ بتكوين الدولة الإسلامية في العراق في 2006 إثر اجتماع عدد من الفصائل الاسلامية المتشددة في العراق ضمن معاهدة حلف سمي المطيبين.

ويقود هذا الفصيل ابو بكر البغدادي و هو عراقي الجنسية ولد في سمراء العراق اسمه الحقيقي ابراهيم البدري و ينحدر من عائلة متدينه أخوته وأعمامه منهم دعاة دين، وعمل البغدادي مدرسا في الفقه الشرعي و يحمل درجة الدكتوراة من الجامعة الاسلامية في بغداد.

ولا يخفي البغدادي في كلمة له بثت على موقع الفرقان القسم الاعلامي للدولة الاسلامية نيته ما اسماه " الزحف المقدس" وبدء " فتح لدول العربية" التي قسمتها اتفاقية سايكس بيكو وطبيق الشريعة الاسلامية

الباحث في شؤون الجماعات الاسلامية محمد أبو رمان يرى في دراسة له حول الفصائل الاسلامية المتواجدة في سوريا ان هنالك اختلافات جزئية و تكتيكية بين الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام وباقي الفصائل المتشددة في التعامل مع مرحلة الثورة والعلاقة مع المجتمع والدولة.
الخلاف بين جبهة النصرة و الدولة الاسلامية صعد الى السطح عقب الرسالة الصوتية لأمير جبهة النصرة لأهل الشام الفاتح أبو محمد الجولاني -التي أعلن فيها 'طاعة' الجبهة لأمير تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وجاءت الرسالة ردا من الجولاني على رسالة 'أمير دولة العراق الإسلامية أبو بكر البغدادي الذي إلغاء اسم جبهة النصرة واسم دولة العراق الإسلامية والإعلان عن قيام 'الدولة الإسلامية في العراق والشام.
محليا يميل التيار السلفي الأردني لدعم جبهة النصرة بالرغم من انتقال بعض اعضائه للقتال مع داعش – كما حدث مع الضابط الاردني المنشق احد المجالي- و يسعى التيار لتجنب تصدام مقاتليه مع داعش في الارض السورية وقام مؤخرا بتشكيل لجنة من علماء الفقه والشريعة وعدد من طلبة العلم من أبناء التيار السلفي المتواجدين في سورية “الإصلاح” بين الفصائل الإسلامية المتنازعة في سورية".

 

و اشترطت الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” شرطين للموافقة على مبادرة الصلح التي عرفت بـ”مبادرة الأمة” بين الفصائل الإسلامية المتنازعة في سورية، وهما: تبيان موقف مطلق المبادرة من الفصائل الإسلامية “العلمانية”، إضافة إلى موقفه من الأردن والعراق وقطر والسعودية، بحسب القيادي في التيار السلفي محمد الشلبي المعروف بـ”أبو سياف.

داعش تتوسع


ومع اشتداد المعارك في سوريا سيطرت جبهة النصرة بالمشاركة مع أحرار الشام وبعض كتائب الجيش الحر في الخامس من اذار لعام 2013 على من مدينة الرقة.

لتعود " داعش " في وقت لاحق من صيف 2013 لتسيطر على مدينة الرقة بشكل كامل بعد خروج الجيش الحر والفصائل الاخرى منها.

في التاسع من نيسان تم إعلان الدولة الاسلامية في العراق والشام مع كلمة صوتية بثتها قناة الجزيرة ،ثم نمت قوة الدولة الاسلامية ليتسع نفوذها وتسيطر على بلدة خان العسل في ريف حلب من وقتلت المجموعة الاسلامية العشرات من جنود الجيش السوري النظامي أثناء المعارك وتم أيضاً أسر العشرات من الجنود الذين تم اعدامهم لاحقاً.

الى ان سيطرت الدولة الاسلامية في العراق والشام مؤخرا على بلدة اعزاز الحدودية مع تركيا بعد قتال شرس مع الجيش الحر نتج عنه عشرات القتلي و الجرحى بين الطرفين لتحكم الدولة الاسلامية سيطرتها فيما بعد على البلدة الاستراتجية.

تتواجد الدولة الاسلامية في العراق والشام في اغلب الاراضي السورية لكن يوجد أماكن تعد مراكز ثقل لها وأهمها : محافظة الرقة مدينةً وريفاً(سيطرة كاملة على المدينة) , ريف دير الزور ,بعض احياء مدينة حلب مثل بستان القصر،ريف حلب الشمالي والغربي ، ريف اللاذقية الشمالي ,بعض قرى درعا وريف دمشق و موجودة أيضاً في منطقة ريف ادلب في مدن سرمدا و الدانا و حزانو و غيرها و قد أعلنوا مدينة الدانا امارة اسلامية و بدأو بتطبيق الشريعة الاسلامية فيها.

انتهاكات انسانية

وارتكب افراد ينتمون الى الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام اعمال جلد و قتل طالت أطفال و مدنيين و أطباء تحت تهم متعددة من أبرزها العلمانية و سب الذات الإلاهية والتخلف عن أداء الصلاة في المسجد خصوصا يوم الجمعة.
و تقوم الدولة الإسلامية بتصوير ما ترتكبه من عمليات قتل بحق مدنيين ونشر ذلك على مواقع التواصل الإجتماعي كان اخرها ذبح مواطن بتهمة " التكفير" ذبحا بالسكين في ساحة مدينة الرقة امام جموع من الأطفال، وقبلها جلد مواطنين لمخافتهم " حدود الله" بعد قراءة النص الشرعي عليهم.

من صنع داعش؟


ناشطون يتهمون النظام السوري بصناعة و دعم فصائل اسلامية متشددة وعلى رأسها تنظيم دولة العراق الاسلامية التي قاتل في العراق وعاد لسوريا ليقاتل تحت اسم الدولة الإسلامية، يروي رئيس جمعية أدعم سوريا الناشط طارق قصة لاحد ضباط الأمن العسكري أصبح فيما بعد أمير في تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام بعد سقوط مناطق في حلب بيد المتشددين

يرى الباحث السوري عبد الرحمن الحاج ان تشكل التربة الخصبة للتيارات السلفية السورية بدأ في حقبة التسعينات بسبب السياسات التي لجأ لها النظام السوري و عمليات التهميش والفقر في الارياف والقرى، ومن خلال دعم الفصائل الاسلامية في فلسطين ولبنان والعراق لينقلب السحر على الساحر فيما بعد.
بينما يتهم النظام السوري دول عربية خليجية و دول مجاروة بتسليح و تدريب داعش وفصائل اسلامية اخرى مسلحة.

يتخوف سوريون من المستقبل في حال سقوط النظام السوري وبقاء فصائل اسلامية متشددة في الساحة تسعى لتطبيق مبدأ “تطبيق الشريعة الإسلامية”، من خلال تأسيس ودعم الهيئات الشرعية، تتولى القضاء وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وفي دعم هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ما يطرح تساؤلات جوهرية على إيمانها بالحريات الفردية والقوانين الوضعية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة.

 

أضف تعليقك