البطاينة لراديو البلد: زيادة كميات الغاز المصري لن تعوض الخسائر الماضية-صوت

البطاينة لراديو البلد: زيادة كميات الغاز المصري لن تعوض الخسائر الماضية-صوت
الرابط المختصر

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة في حديث لراديو البلد، أن زيادة معدلات توريد الغاز المصري للأردن حتى نهاية العام لن تعوض الأردن الخسائر التي تكبدها بسبب انقطاع الغاز خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن وضع الطاقة في الأردن ما يزال صعبا.

وأضاف البطاينة الذي عاد إلى المملكة بعد لقاءات المسؤولين المصرين في القاهرة الخميس،  والتي وصفها بالإيجابية، أن عودة ضخ الغاز سيخفف من تلك الخسائر، خاصة في قطاع الكهرباء التي تشهد زيادة في الإنتاج وبيعا بأسعار مخفضة للمواطنين.

وحول توجه الحكومة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية، أكد البطاينة أنه خطوة لا بد منها مع قسوتها، مشيرا إلى ضرورة توجيه الدعم إلى الأردنيين.

 وأوضح وزير الطاقة أنه تم الاتفاق مع الجانب المصري على العودة إلى الاتفاق الأصلي بعد نقص كميات الغاز بسبب الأسعار التي تم مضاعفتها على الجانب الأردني، والتفجيرات التي بلغت 15 تفجيرا في منطقة العريش، إضافة إلى ما تواجهه مصر من نقص في الغاز وما تبعه من احتجاجات شعبية على ذلك، نافيا أن تكون مصر تزود الجانب الإسرائيلي حاليا بالغاز.

وأشار البطاينة في تصريح صحفي أن الزيادة في معدلات توريد الغاز الطبيعي التي سيوفرها الجانب المصري خلال الفترة المقبلة سترفع معدل التوريد للعام الحالي من 42 مليون قدم مكعب يوميا الى (60) مليون قدم مكعب يوميا من اصل 300 مليون قدم مكعب يوميا تسلمها الاردن عام 2009، موضحا أن هذه الكمية تمثل حوالي 23 بالمئة فقط من الكميات التعاقدية لهذا العام متوقعا ان تسهم هذه الزيادة والتي ستكون فقط للفترة المتبقية من العام الحالي بتقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية المتوقعة لهذا العام بنسبة 8 بالمئة فقط.

أضف تعليقك