الاردنيون يودعون العام 2012 بـ جمل خالدة

الاردنيون يودعون العام 2012 بـ جمل خالدة
الرابط المختصر

يمضي عام بأحداث وقرارات مصيرية على المستوى المحلي والدولي يودعه المغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بتوثقه ضمن جمل لا تتعدى "120" حرف تروي أبرز ما حصل خلال 2012.

الناشطون عبر هاش تاغ "#جمل_خالدة_في_2013" استذكروا مواقف وقرارات وتصريحات كان لها تأثير وصدى عند الأردنيين، وان تنوعت الجمل المختارة بين السياسي والاجتماعي والفني، الا أن الشأن السياسي المحلي كان له الحضور الأبرز بين التغريدات التي تودع العام بتوثيقه.

يبدو أن رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور وتصريحاته لاسيما تلك التي تخص قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية لم تغب عن مشتركي التويتر ولعل البعض يجد بها أبرز ما جاء به عام 2012، ومن بين التغريدات " لم يتعرض المتظاهرون لإصابات" ، "أنا أقوى من الأجهزة الأمنية" ، "70% من الأردنيين لن يتأثروا برفع الدعم"، "هبة تشرين".

ولم يفوت "التوترجيون" توثيقهم للعام دون اطلاق تغريدات تتحدث عن أبرز ما جاء في السياق الأمني " أهم شي الأمن والأمان"، "بدكم يصير فينا زي سوريا"، "روحوا شوفوا الزعتري"، "القبضة الأمنية".

توالي ثلاث حكومات خلال العام وما شهده الأردن من تطورات سياسية واقتصادية غرد بأبرزها " استقالة الحكومة، معارض الحكومات في الرابع، رفع الضريبة عن القشطة، مساعدات خارجية، تخفيض أسعار السجائر ، تسييج الدوار الرابع، حراك قليل أدب، هيبة الدولة، ويبقى المعايطة ينفى".

ما شهدته الساحة الافتراضية من تعليقات على مجلس النواب السابق والانتخابات الحالية من حيث التسجيل والمشاركة والشعارات كان كبيرا ، جاء بالهاش تاغ التوثيقي "يا خوك سجل للانتخابات"، "انتخابات نزيهة وشفافة"، "الأغلبية سجلت للانتخابات"، "التغيير يأتي من تحت قبة البرلمان" ، "ابني ترجاني ما أعمل مشكلة".

والمتتبع لمواقع التواصل الاجتماعي خلال العام سيلحظ كمية التعليقات التي حصدتها عبارة "أوعدينا تفحصي" التي تم تداولها ضمن الحملة التشجيعية للنساء للفحص المبكر لسرطان الثدي، العبارة التي استخدمت في أكثر من مناسبة وحدث وتم تحريفها لتصبح "اوعدينا تسجلي، اوعدينا تصلحي" أيضا صنفت من جمل 2012 الخالدة.

تفاعل الأردنيون مع القضايا العربية كان واضحا خلال العام الأمر الذي دفعهم الى التغريد بأهم العبارات التي برزت في الأزمة السورية " مجزرة رغيف الخبز .. مجزرة حولة" ، "يا الله ما النا غيرك"، "سمعت شو صار بسوريا اليوم" .

مصر، التي سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي لمدة طويلة لم نلمح خلالها تعليقات وتغريدات تتحدث عن الشأن الأردني كما المصري، وثقها الأردنيون في نهاية العام في جمل تمحور معظمها عن حكم الاخوان المسلمين في مصر ، كانت " أنا مش اخوان ولكن، "مرسي مسك بالكرسي"، "مرسي رئيس منتخب"، "جبنة نستو يا معفنين" ، "وقالت الصناديق للدين نعم"، "الدستور المصري أفضل دستور وضع لمصر.

فلسطين، التي حصلت على اعتراف دولة مراقب في الأمم المتحدة وتصريحات محمود عباس كان لها حضورا ضمن الجمل الخالدة لعام 2012 بالاضافة الى قصف غزة ورد المقاومة على ذلك " الدولة الفلسطينية المستقلة!، "انتصرت غزة"، المجد للمقاومة، لا أريد صفدّ!، "قصف تل أبيب".

توثيق 2012 تحدث عن رحيل فنانين عرب مثل وردة الجزائرية، خالد تاجا، طلحت حمدي، وعمار الشريعي، بالاضافة الى تذكر قفزة فيلكس التي تفاعل معها العالم، كما اعادوا كتابة الشعار الانتخابي للرئيس الأمريكي أوباما" yes we can" .

خلد الناشطون عبارات أطلقت قبل عام 2012 ولعلها كانت في عام الربيع العربي الا أن صداها ظل عالقا في أذهان الأردنيين مثل " أنا فهمتكم، أنا لا أنوي الترشح لهذا العام، هرمنا حتى نعيش هذه اللحظة التاريخية".

أضف تعليقك