استعداد التجار لاستئناف التبادل التجاري فور فتح الحدود مع سوريا

استعداد التجار لاستئناف التبادل التجاري فور فتح الحدود مع سوريا
الرابط المختصر

تترقب الجهات المعنية والمسؤولة عن التبادل التجاري فتح معبر جابر، الحدود مع سوريا، لبدء عملية الاستيراد وتصدير المنتجات إلى الأراضي السورية واعادة الحركة التجارية ما بين البلدين.

وتلقت جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتجات الزراعية الأردنية دعوة رسمية من اتحاد غرف التجارة السورية لزيارة دمشق وبحث سبل استئناف النشاط الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

ويؤكد رئيس الجمعية سليمان الحياري لـ عمان نت أن الجمعية تنتظر رد وزارة الداخلية للموافقة على تلك الزيارة لضمان السير بها ضمن الاجراءات والانظمة القانونية.

ويوضح الحياري ان تلك الدعوة تأتي للتباحث مع التجار الزراعيين في سوريا حول الية وطريقة العمل ما بين البلدين تجاريا، واصفا تلك الخطوة بالايجابية بعد إغلاق المعبر لسنوات طويلة.

ويتوقع الحياري ان تبقى الاجراءات كما كان الحال عليه سابقا قبل إغلاق الحدود حيث كانت سوريا تقوم باستيراد نحو 250 ألف طن بداية فصل الشتاء لغاية الشهر الأول من فصل الصيف.

كما بدأ عمليات صيانة مكاتب شركات التخليص استعدادا للتبادل التجاري مع الجانب السوري خلال الفترة المقبلة، بحسب نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع في الأردن، ضيف الله ابو عاقولة.

ويشير ابو عاقولة  إلى أن نحو 270 شركة تخليص تحتاج الى صيانة شاملة من كهرباء وبنية تحتية، وترميم للزجاج والمكاتب، بعد أن كان مهجورا نتيجة الظروف الامنية.

وبلغ عدد شركات التخليص التي توقفت عن العمل نحو 172 شركة موزعين بين جمرك جابر والعمري، ما ادى الى تدني مستوى التبادل التجاري بين البلدين الى 30% عما كان عليه سابقا.

هذا وأكدت وزارة الزراعة أن عودة حركة الاستيراد التصدير مع الجانب السوري مرتبطة بدراسة أمنية مستفيضة لمدى استقرار أمان الطريق للبضائع المتوجهة للأسواق السورية.

 

أضف تعليقك