اتفاقية الغاز والإقتصاد والخدمات مواضيع تطغى على كلمات النواب

اتفاقية الغاز والإقتصاد والخدمات مواضيع تطغى على كلمات النواب
الرابط المختصر

طغت  المواضيع الخدماتية والوضع الاقتصادي، واتفاقية الغاز مع اسرائيل على مناقشات النواب للبيان الوزاري للحكومة في الرابع.

ودعا رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة في بداية الجلسة النواب الى المحافظة على هيبة مجلس النواب واحترامه من خلال الارتقاء بالمخاطبات والمراسلات بين النواب، بحيث تتضمن قضايا سياسية فقط احتراما للمجلس، موضحا انه "سـيتم عقد جلسة خاصة للنواب لبحث قضية رصد كاميرات لمراسلات مكتوبة بين النواب والتي اثارت انتقادات وسائل اعلام ومواقع التواصل الاجتماعي".

النائب سعود ابو محفوظ

وأشار النائب سعود ابو محفوظ اول المتحدثين بالجلسة الصباحية الى ما وصفه بـ "تلاطم المشاريع المضادة في الاقليم الملتهب وخطورتها الداهمة على واقعنا ومستقبلنا"، معربا عن امله بان يقدم الاردن نموذجا نهضويا يفجر جميع الطاقات الحيوية والمجتمعية والتوافقية ويؤطرها معا بطريقة ابداعية محكمة وملهمة قائمة على اساس فكرة جوهرية تشكل مرجعية قيمية حفظا لأرضنا واهلنا ودولتنا واجيالنا.

النائب أحمد اللوزي

و اكد النائب أحمد اللوزي على ضرورة عدم الاقتراب من جيب المواطن لإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية.

وأشار اللوزي إلى أهمية الاستقرار التشريعي في الجانب الاقتصادي، والذي يعد محفزا للبيئة الاستثمارية في المملكة.

وأضاف بأن البيان الوزاري لم يتطرق لما يجري في المنطقة من حولنا، مشددا على أن المملكة يجب ألا تتخذ موقعا مخالفا لـ”ديننا وقوميتنا”.

وقال اللوزي إن البيان تضمن بنودا حول محاربة التطرف عن طريق المساجد والأئمة، إلا ان هذا لا يكفي، فالعدالة الاجتماعية و الفقر والبطالة يجب أن تعالج.

وتساءل النائب عيسى الخشاشنة: “لماذا وصلت بلادنا لما وصلت إليه من فقر وبطل وفساد يا دولة الرئيس؟ لماذا أصبحت مسألة الإصلاح كخيال شاعر لاه بقوافيه؟ ولماذا يدنو التعليم عندنا والذي نعلم أنه أساس الحضارة الراقية وكيف نقبل أن تتغير المناهج بهذا الشكل؟؟

وأضاف الخشاشنة بأن الدول الناجحة تحولت من اقتصاد الجباية إلى الإنتاج من زراعة وصناعة، مشيرا إلى أن اللجوء للمنح والقروض  يثقل كاهل الميزانية.

النائب مصطفى الخصاونة

وشدد النائب مصطفى الخصاونة على اهمية تخفيف الاجراءات البيروقراطية للاستثمار التي اسهمت في هجرة العديد من المستثمرين وانخفاض مؤشر ثقة المستثمر الذي وصل الى 91 نقطة في تموز الماضي حسب ارقام منتدى الاستراتيجيات الاردني.

وأشار الى عدم استقرار التشريعات الضريبية، مطالبا بانتهاج سياسة ضريبية متوازنة تحفز على الاستثمار وتحقق العدالة لذوي الدخل المحدود والمتوسط.

واكد اهمية ترجمة الخطط الموضوعة الى واقع ملموس من خلال العمل والانجاز والتنفيذ، من خلال التعاون بين النواب والحكومة للوصول الى تفاهمات تنعكس على قضايا التنمية وخدمة المواطن في النقاط المضيئة التي تضمنها البيان الوزاري للحكومة، مطالبا الحكومة بأن تغلب المصلحة العامة، وان تنظر الى مؤسسات الدولة بخاصة مجلس النواب نظرة الشريك المتعاون للمضي في عملية الاصلاح الشامل.

النائب انتصار حجازي

واعتبرت النائب انتصار حجازي ارتفاع المديونية بالرغم من تحرير اسعار المحروقات عام 2011 ومشاريع الخصخصة والارتفاع الكبير في الضرائب والرسوم، "مؤشرا خطيرا جدا لسوء ادارة الدولة من قبل الحكومات المتعاقبة"، ما ادى الى تعميق الهوة بين المواطن ومؤسسات الدولة وضعف هيبتها وانعدام الثقة بين المواطن والحكومة، وقاد الى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتفشي الواسطة والمحسوبية .

واضافت، ان سياسة الحكومة المالية اعتمدت اللجوء الى جيوب المواطنين لخفض عجز الموازنة العامة وهي سياسة عقيمة ثبت فشلها بما آلت اليه من نتائج وخيمة واضرار جسيمة على حجم المديونية والمواطن .

ودعت الى النظر في تآكل الرواتب، ومعالجة قضية اللجوء السوري واثره على الخدمات المقدمة للمواطنين، وانشاء مستشفى جديد لمنطقة سهل حوران، واقامة مشاريع تنموية في المنطقة

بدورها قالت النائب وفاء بني مصطفى... أن الأردن صمد  بقيادتة وجيشه وتبنية الوسطية والتسامح والتعايش والتوازن في وجه ثقافة الموت وهدم الحضارات.

واتقدت بني مصطفى اتفاقية الغاز مع اسرائيل، واصفة اياها انها مفتاح للتحكم، 40% من طاقتنا وغاز الكيان لا يجعلنا بأمان، وهذا مخالف للدستور لعدم عرضها على لمجلس النواب.

واضافت بني مصطفى "هذا العدو الذي يستبيح المقدسات الإسلامية والمسيحية يحتجز أكثر من عشرين معتقلا اردنيا".

وحول الاصلاح السياسي، قالت بني مصطفى " في اشباه الديمقراطيات حكومات لا نعلم كيف تأتي وتشكل، وبرلمانات بدون أحزاب، ولم يغير قانون الانتخاب الحالي شي كبير بالبرلمان، فبقي العمل الفردي،اين قانون الانتخاب ببيان الحكومة".

وانتقدت بني مصطفى " التضيق على السلطة الرابعة، وقالت يجب تعديل قانون المطبوعات والنشرو حق الحصول على المعلومة و وصفته بقانون احلم بالحصول عالمعلومة".

 النائب حابس الفايز

بينما  وصف النائب حابس الفايز البيان الحكومي بالإنشائي، متسائلا : كيف و أين ستتم هذه المشاريع المذكورة في البيان، وكيف ستولد فرص العمل"، مضيفان أن البطالة في ازدياد وارقامها غير مؤكدة، اذ تعاني  البادية الوسطى من نقص خدمات الصحة وتفتقر لمستشفى عسكري ومدني".

وقال النائب وائل رزوق في كلمته إن الحكومة عاجزة عن معالجة الفقر والبطالة، داعيا الى ايقاف مسلسل الضرائب و التراجع عن اتفاقية الغاز، وانتقد النائب وضع القطاع التعليم، واصفا اياه بالهزيل ".

 

أضف تعليقك