إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض القادم

إجراءات احترازية لمواجهة المنخفض القادم
الرابط المختصر

سارعت دوائر ووزارات في الأردن، إضافة إلى جهات غير رسميّة لتشكيل غرف طوارئ، وإعلان حالة التأهب القصوى، واتخاذ تدابير احترازية بعدما أعلنت دائرة الأرصاد الجوية في وقت سابق عن قرب وصول منخفض جوي "عميق" متبوعاً بتساقط الثلوج على المرتفعات فوق 900 متر.

 

وأكّد موقع طقس العرب تأثر المملكة برياح قوية وأجواء مُغبرة اعتباراً من ظهر اليوم الثلاثاء في مقدمة لمنخفض جوي تشهده مختلف محافظات المملكة اعتبارا من غد الأربعاء.

 

وتوقع مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي في حديث لــ عمّان نت أن تنشط سرعة الرياح بشكل كبير خلال ساعات العصر في أغلب مناطق المملكة، مشيرا إلى توقع تساقط الثلوج على المرتفعات مساء غد الأربعاء.

 

على الجانب الرسميّ أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حالة التأهب في مركز إدارة الازمات والطوارئ التابع للهيئة، بالإضافة إلى مراكز الاتصال التابعة لشركات الكهرباء في المملكة؛ للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي المتوقع.

 

وقال الرئيس التنفيذي، رئيس مجلس مفوضي قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن الهيئة زوّدت مراكز الاتصال والطوارئ في شركات الكهرباء بموظفين لمتابعة شكاوى المواطنين وعمليات الصيانة، وإعادة التيار الكهربائي للمناطق التي قد تتعرض إلى انقطاعات محتملة خلال المنخفض الجوي وعلى مدار الساعة.

 

من جانبها أهابت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين ضرورة اتباع سبل الوقاية واتخاذ الإجراءات الصحيحة للحيلولة دون وقوع الحوادث على اختلاف أنواعها، خلال الأحوال الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة.

 

وأكدت إدارة الإعلام أن المديرية العامة واستعداداً للمنخفض الجوي المتوقع وضعت خطة عمليات فصل الشتاء موضع التنفيذ من خلال إدامة غرف العمليات في المديريات الميدانية.

 

وشددت إدارة الإعلام على ضرورة تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه، والعبّارات الأمر الذي يحد إلى درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه فيها، والتي قد تداهم المنازل والمؤسسات التي تقع في مناطق منخفضة، بالإضافة إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية وتحديداً الصحراوية في جنوب وشرق المملكة؛ نظراً لاحتمالية تشكل الغبار الكثيف وعدم وضوح مدى الرؤية الأفقية.

 

على الجانب الآخر أكدت نقابة أصحاب المخابز على جاهزيّة كافة المخابز في المملكة للمنخفض الجوي المتوقع.

 

وأشار نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي في حديث لـ"عمان نت"، إلى تنسيق النقابة مع وزارة الصناعة والتجارة لتوفير الكميات المطلوبة من الطحين للمخابز، وتوزيعها حسب الحاجة، وبما يكفي لأربعة أيام، داعياً المواطنيين إلى عدم التهافت لشراء كميات كبيرة من الخبز بما يزيد عن حاجتهم.

 

وأكّد نائب نقيب محطات المحروقات إبراهيم أبو نحلة، توفر مختلف أصناف المشتقات النفطية في جميع محطات المملكة، مهيباً بالمواطنين تأمين حاجاتهم من المحروقات قبل دخول واشتداد المنخفض الجوي، الأمر الذي قد يتسبب بزيادة الطلب عليها ويؤدي لأزمات في محطات المحروقات.

أضف تعليقك