أمين عمان.... 100 يوم من الانتظار !

أمين عمان.... 100 يوم من الانتظار !
الرابط المختصر

يتساءل مواطنون بعد انتهاء مهلة الـ100 يوم التي طلبها أمين عمان عقل بلتاجي "ليلمس فيها المواطن "انطلاقة جديدة و تحولاً نوعياً في خدمات الأمانة"، ماذا قدمت الأمانة من خدمات؟ وما هي الانجازات التي حققتها خلال هذه المدة؟

"عدم تحسن مستوى الخدمات التي تقدمها الأمانة خصوصاً "النظافة " و إستمرار تراكم النفايات في مختلف المناطق"، ازعج الكثير من المواطنين الذين عبروا عن خيبة أمالهم خصوصاً بعد تلقيهم الوعود خلال مهلة الـ100 يوم التي التقى فيها بلتاجي المواطنين ضمن سلسلة جولاته التفقدية للمناطق التابعة للأمانة .

 

وقبيل بدء مهلة الـ100 يوم نشط أمين عمان اعلاميا، اذ تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ظهر فيها بلتاجي بلباس عامل الوطن وأخرى يشاركه فيها عمال و متطوعين ينظفون مساحة من البلاط معلقين على حجم التضخيم الاعلامي الذي يستخدمه البلتاجي منذ تعيينه أميناً لعمان .

وبدأت مهلة الـ100 يوم بالإتساع بعد ان كشف أمين عمان عن ارقام " فلكية" تحتاجها لامانة لتطوير عمان واعادة " الألق والروح للعاصمة" يقول بلتاجي ان العاصمة بحاجة " الى مليار دينار لتطوير البنية التحتية، مؤكدا ان الامانة بات لديها رؤية وخطة واضحة للعمل على مدار السنوات الثلاثة المقبلة".

عضو منصة تقدم سلمى النمس تعتبر مهلة الـ100 يوم فكرة رمزية يحتاجها المسؤول في بداية إستلامه لموقعه و قبل إنخراطه بمنظومة العمل و ما يمكن ان يواجهه من تحديات مشيرةً الى أنه لا يجب الحكم على عمل الأمانة في الوقت الحالي لقصر الفترة التي مرت عليها بعهد البلتاجي .

"خطة الأمانة لإعادة تشغيل مشروع الباص السريع و ما يرافقه من تحسين للبنية التحتية في شوارع عمان يحسب خطوة ايجابية في عهد البلتاجي من جهة، و لكن وجود قضايا عالقة بعدم وضوح أدوار المجالس المحلية ، وعدم فتح الأمانة لقنوات التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني للتأثير على التنمية و المشهد الثقافي أمر يجب الأخذ به بعين الاعتبار" بحسب النمس .

من جهة أخرى يرى مواطنون تحسناً في الخدمات التي قدمها الأمانة بعد انتهاء المهلة على مستوى النظافة و النقل من خلال اعلان تنفيذ مشروع الباص السريع و تحسين البنية التحتية للتتناسب معه .

وزاد على مهلة أمين عمان في 13 أيلول الماضي التي انتهت بنهاية 22 كانون أول الماضي ما يقارب خمسين يوماً.

يقول مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد أنه من الصعب احداث تغييرات جوهرية على أرض الواقع خلال فترة قصيرة.

وتبلغ مساحة مدينة عمان 800 كم مربع وتقسم الى 22 منطقة تابعة للأمانة .

وبين مسعد أن ان بلتاجي طلب مهلة ال100 لتحديد الأعمال التي سيقوم بها و التي حددها خلال هذه الفترة و من أهمها العمل على عدة محاور : البيئة ، الأشغال العامة ، اضافة لتخطيط و غيرها .

وجاءت معظم المطالب التي تقدم بها سكان عمان للأمانة عامة ، و أهمها فتح و تعبيد الطرق و الأعمال المرورية ، اضافة للنظافة و الانارة .

 

وتم تعيين 700 عامل وطن خلال الفترة القصيرة الماضية ضمن خطة الأمانة لتحسين مستوى النظافة في مناطق عمان اضافة الى وجود 5 فرق خارجية تقوم بحملات نظافة في مختلف المناطق بحسب مسعد.

و أكد مسعد ان الأمانة تعمل ضمن خططها و بالتعاون مع الجهات المعنية على تنفيذ مطالب جميع المناطق و تحسين الخدمات فيها ، الا أنها تحتاج الى الوقت ليس الا .

وكان أمين عمان قد أكد خلال المهلة أنه سيضع الخطوط العريضة لمخطط طريق عمل الامانة في كثير من القضايا مشددا على أهمية تعزيز جمالية المدينة و معالجة المشاكل المتعلقة بالبيئة و النظافة و تردي سوء خدمات البنية التحتية .

واستعرض بلتاجي امام عدد من أعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب الأسبوع الماضي محاور عمل الأمانة في قطاعات البيئة والصحة، الاشغال العامة، التخطيط والتنظيم، الاستثمار، هوية عمان، هيكلة امانة عمان، الوضع المالي .

وبين ان الأمانة اصبح لديها رؤية وخطة واضحة للعمل على مدار السنوات الثلاثة المقبلة استجابة لمطالب المواطنين خلال اللقاءات بهم في مناطقهم والجولات الميدانية والحوارات المتعددة للرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق رضاهم .

يبقى السؤال هل سينتظر العمانيون 100 يوم أخرى لتحقيق مطالبهم خلال الفترة المقبلة .

 

أضف تعليقك