أعلى أعداد لمقتحمي الأقصى خلال العام الماضي‎

أعلى أعداد لمقتحمي الأقصى خلال العام الماضي‎
الرابط المختصر

أظهر تقرير سنوي عن حال القدس والصادر عن مؤسسة القدس الدولية، أن العام الماضي  تميز عن غيره بأنّه شهد أعلى أعداد لمقتحمي المسجد الأقصى منذ 50 عاما من احتلاله.

 

وأوضح مدير عام المؤسسة ياسين حمود، خلال إطلاق التقرير في مؤتمر صحفي الأربعاء بمدينة بيروت، أن "عدد المتطرفين اليهود الذين اقتحموا الأقصى خلال 2016، بلغ حوالي 14806، بارتفاع بنسبة 28% عن العام الأسبق.

 

وأضاف حمود، أن "المنظمات اليهودية المتطرفة احتفلت بهذه الزيادة فيما لوحظ تراجع عدد مقتحمي المسجد الأقصى من "السياح" بنسبة 41% من عام 2009 إلى 2016".

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أبعدت نحو 258 فلسطينيًا عن المسجد الأقصى، من بينهم 23 سيدة، و 25 قاصرا، و45 من كبار السن، و11 من موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية.

 

ووفق التقرير، بلغ عدد الحفريّات الإسرائيليّة أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه حتى 1/8/2016 نحو 63 حفرية، أخطرها تلك الحفريات والأنفاق التي تمتد من سلوان جنوب البلدة القديمة إلى باب العمود في السور الشمالي للبلدة القديمة.

 

أما على صعيد البناء التهويدي في منطقة الأقصى، فأشار التقرير إلى أن عام 2016 كان حافلًا بالمشاريع والمباني والمرافق التهويدية الرامية إلى تغيير وجه القدس العربي والإسلامي ليصبح يهوديا.

 

وقال حمود:" إن أحد أخطر المخططات التهويديّة يحمل اسم "وجه القدس- المدينة الحديثة"، ويهدف إلى بناء أبراج وأسواق ومرافق ضخمة في المدخل الرئيس للقدس من الجهة الغربية".

 

للاطلاع على تفاصيل التقرير:

أضف تعليقك