وفاة النائب المحسيري وانتخابات تكميلية في ثانية عمان بعد حوالي الشهرين

وفاة النائب المحسيري وانتخابات تكميلية في ثانية عمان بعد حوالي الشهرين
الرابط المختصر

توفي النائب محمد عليان المحسيري عن الدائرة الثانية في عمان ليلة الخميس إثر تعرضه لنوبة قلبية حادة مساء الاربعاء نقل على إثرها إلى المدينة الطبية والتي أعلن فيها وفاته بعد ساعات.

وتأتي وفاة المحسيري قبل دعوة مجلس الامة للانعقاد وحلف اليمين الدستورية ليتكرر ما حدث مع النائب راشد البرايسة في الانتخابات السابقة عن الدائرة الاولى في عمان والذي توفي قبل دخوله القبة ليشغل مقعده ابنه محمد البرايسة بعد اجراء الانتخابات التكميلية في الدائرة.

وتقضي المادة (88) من الدستور بإجراء انتخابات تكميلية في حال وفاة النائب أو شغور محله خلال مدة شهرين كحد أقصى من تاريخ إشعار مجلس النواب للحكومة والهيئة المستقلة للانتخاب.

وتنص المادة  88 من الدستور على: " إذا شغر محل أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الإستقالة أو غير ذلك من الأسباب باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة والهيئة المستقلة للانتخاب إذا كان نائباً  بذلك خلال ثلاثين يوماً من شغور محل العضو ويملأ محله بطريق التعيين إذا كان عيناً أو وفق أحكام قانون الانتخاب إذا كان نائباً، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس بشغور المحل وتدوم عضوية العضو الجديد إلى نهاية مدة المجلس".

أضف تعليقك