وصول سيدتين للبرلمان بالتنافس وواحدة بالقائمة العامة.. آمال وأسف

وصول سيدتين للبرلمان بالتنافس وواحدة بالقائمة العامة.. آمال وأسف
الرابط المختصر

عبرت الناشطة الحقوقية ايملي نفاع عن أسفها بوصول سيدة واحدة فقط عن طريق القوائم العامة، فيما أشارت إلى إيجابية وصول سيدتين إلى المجلس عن طريق التنافس على صعيد الدوائر المحلية، بعيدا عن المقاعد المخصصة للمرأة "الكوتا".

وتعقد نفاع أملا بقدرة النساء اللواتي وصلن إلى قبة البرلمان وبمشاركة زملائهن من النواب، من تعديل القوانين الخاصة بالمرأة، والتي اعتبرت بعضها تحمل تمييزا بحق المرأة.

وأشارت إلى أن تعديل المنظومة الشريعية تحتاج إلى مزيد من الجهود إن كان من قبل السيدات تحت قبة البرلمان والحركة النسائية للوصول بالمرأة إلى مراكز صنع القرار، لافتتا إلى أن عددا من الدول المتقدمة جعلت حصة المرأة في برلماناتها 30%، وهو ما تطمح إليه الحركة النسائية في الأردن.

هذا وأظهرت النتائج الأولية وصول سيدتين إلى مجلس النواب بالتنافس هما مريم اللوزي ووفاء بني مصطفى، فيما حصلت سيدة واحدة على مقعد عن طريق القوائم العامة وهي رولا الحروب، إضافة إلى 15 سيدة بالكوتا، وهن:

نعايم العيادات، وفاطمة أبو عبطة، وآمنة الغراغير، وحمدية القويدر، وفاتن الخليفات، وردينة العطي، وريم أبو دلبوح، وإنصاف الخوالدة، وفلك الجمعاني، ونجاح العزة، وخلود الخطاطبة، وتمام الرياطي، وميسر الفروخي، وهند الفايز، شاهة أبو شوشا.

أضف تعليقك