وزير المياه: لا يوجد محاصيل تروى بالمياه العادمة

وزير المياه: لا يوجد محاصيل تروى بالمياه العادمة
الرابط المختصر

 

أكد وزير المياه والري حازم الناصر اليوم أنه لا يوجد بالاردن أي محاصيل تروى بالمياه العادمة، موضحاً أنه يتم سقاية بعض المحاصيل غير المقيدة وهي التي لا تؤكل نيئة بمياه الصرف الصحي المنقاة.

 وبيّن الناصر أن أكبر محطة تنقية للري يتم استخدامها بالري هي الخربة السمرا، مشيراً الى أن الفحوص الكيميائية تؤكد أن المحاصيل ناجحة 100%.

 جاء ذلك رداً على مطالبة النائب مفلح الرحيميي بتغليظ العقوبة عبر القانون على المزارعين الذين يستخدمون المياه العادمة في ري المزروعات.

 وأوضح النائب ثامر الفايز أن قضية ري المزروعات بالمياه العادمة أثرت على صادرات الاردن منذ فترة الثمانينات بسبب تقرير صحفيتحدث عن القضية وصفه بـ"المغمور".

 و قال وزير المياه والري حازم الناصر اليوم إن اعلان حالة الجفاف لا يمكن ان يتم حسب المعايير الدولية قبل الانقلاب الربيعي الذي يصادف 21 من آذار.

  وأوضح في رده على استفسارات نيابية  أن المعايير الدولية تحدد معدل الهطول لإعلان حالة الجفاف لأقل من 25 مل، في حين هطل على الاردن حتى الآن 33مل.

 وبيّن الناصر أن حجم الصادرات وعدد الوفيات بالثروة الحيوانية تدخل أيضاً في معايير إعلان الجفاف.

 رد الناصر جاء على كلمة النائب ياسين بني ياسين خلال الجلسة التي عقدت صباح الأربعاء قال فيها إن المزارعين والمواطنين بشكل عام يعانون من حالة توتر شديدة وبدأو يشعرون بالبؤس بسبب انحباس الامطار وصمت الحكومة.

  وطالب بني ياسين الحكومة بتحمل مسؤولياتها وان “تشمر عن ساعديها وطرح خطتها للتعامل مع الحالة الاستثنائية”.

 ودعا بني ياسين الاجهزة الامنية للاستعداد لتقديم خدماتها الى جانب الحكومة لمواجهة الجفاف.

 واعتبر بني ياسين ان قطاع الزراعة يمر بأزمة حقيقية حيث ان المحاصيل ستعاني من الآفات الزراعية ونقص النمو مما ينذر بخطر نقص الغذاء.

  من جهته طالب النائب مجحم الصقور بإعلان حالة الجفاف بشكل فوري والتعامل مع الأمر بجدية، مهدداً بالخروج من الجلسة اعتراضاً على توزيع أدوار الحديث.

رفع رئيس مجلس النواب الجلسة استكمال النقاش للمشروع المعدل لقانون الزراعة لعدم اكتمال النصاب.

أضف تعليقك