هل يتم إجراء الانتخابات النيابية في موعدها؟

برزت في الآونة الأخيرة تحليلات تتحدث عن احتمالية تغيير موعد الانتخابات النيابية وتأجيلها، النائب صالح العرموطي في حديثه لبرنامج 'برلمان وأحزاب' على راديو البلد، توقع تأجيل الانتخابات وعزا ذلك إلى تأثير الحرب في غزة على رأي الناخبين، مشيرًا إلى أنها قد تؤدي إلى تقدم الحركة الإسلامية على حد تعبيره. وأشار إلى سبب آخر  وهو إعلان بعض الأحزاب عدم جاهزيتها لإجراء الانتخابات في هذا الوقت.

أما الصحفي ماهر أبو طير في مقال بصحيفة الغد، فقد طرح أربعة تقييمات وفقًا لمحللين حول الوضع الداخلي وتأثير الحرب على غزة على الانتخابات. أحد التقييمات يتحدث عن تأجيل الانتخابات بسبب تأثير الحرب على غزة وقدرتها على تمكين تيارات سياسية محددة من حصد عدد أكبر من المقاعد.

من جهته، صرح النائب عمر الزيود أن التحليلات المذكورة للمحللين مجرد آراء وتوقعات. كما أضاف أنه بعد انتهاء المدة الدستورية، يعود الأمر إلى الملك لاتخاذ القرار بالتمديد او اجراء الإنتخابات في موعدها.

أما النائب زينب البدول، فرجحت أن تُجرى الانتخابات في موعدها دون تأجيل، مؤكدةً أن الأردن مر بظروف مثل جائحة كورونا ولم يتم تأجيل الانتخابات.

كما توقع المحلل السياسي منذر الحوارات أن تُجرى الانتخابات النيابية في موعدها، مُشيرًا إلى أنها استحقاق اعتدنا على الالتزام به على الأقل في الفترة الأخيرة في موعده.

ويُذكر أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة في تصريح سابق أشار إلى إجراء الانتخابات النيابية في إطارها الدستوري بين 10 تموز و10 تشرين الثاني 2024."

أضف تعليقك