هل تبطل المحكمة انتخابات رابعة عمان !!

هل تبطل المحكمة انتخابات رابعة عمان !!
الرابط المختصر

أكد المحامي أمين الخوالدة وكيل الدفاع عن المرشح عن الدائرة الرابعة في عمان فارس القطارنة أن محكمة استئناف عمان ستصدر قراراها صباح يوم الثلاثاء بقضية ابطال انتخابات الدائرة الرابعة في عمان إذا ثبتت.

وأوضح الخوالدة “لعمان نت”، يوم الأثنين، أنه واستناداً على تقرير "لجنة الخبرة" فقد قدمت المرافعة بشأن ابطال اجراءات الانتخابات في الدائرة الرابعة ككل؛ بعد ما كشف عليه "تقرير لجنة الخبرة".

ووفقا للمادة 71 من الدستور الأردني فإنه “اذا تبين للمحكمة نتيجة النظر في الطعون ان الاجراءات الانتخابية في الدائرة المطعون بصحة نيابة اعضائها تخالف أحكام القانون تعلن قرارها ببطلان الانتخابات في تلك الدائرة”.

فيما إذا قررت المحكمة قبول الطعن موضوعاً فإنها تعلن اسم النائب الفائز، ويعلن مجلس النواب بطلان نيابة العضو الذي ابطلت المحكمة عضويته بعد تبليغ المجلس قرار المحكمة.

وتصدر المحكمة قراراها النهائي غداً بعد مرور 30 يوماً على تقديم الطعن المقدم بحسب الدستور الأدرني؛ حيث تنص المادة 71 على أن “القضاء يختص بحق الفصل في صحة نيابة اعضاء مجلس النواب ولكل ناخب ان يقدم طعنا الى محكمة الاستئناف التابعة لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون بصحة نيابته خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية يبين فيه اسباب طعنه وتكون قراراتها نهائية وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن وتصدر احكامها خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسجيل الطعن لديها”.

وكان تقرير "لجنة الخبرة" قد كشف عن وجود اختلال في الصندوق 147 الذي كانت لجنة الخبرة قد تحفظت عليه في عملية الفرز الأولى، حيث تبين وجود 12 ورقة ملغاة لأنها من غير أوراق الاعتماد المعتمدة، كما ووجد 300 ورقة اقتراع غير مختومة، إضافة إلى اختلاف حجم الختم وعدم وجود تواقيع اللجنة على الأوراق.

هذا وقد قدم القطارنة طعناً في صحة نواب الدائرة وهم: أحمد هميسات وخيرالله أبو صعيليك وعساف الشوبكي

أضف تعليقك