نواب يهاجمون المعشر على تصريحاته

نواب يهاجمون المعشر على تصريحاته
الرابط المختصر

شن نواب هجوماً عنيفاً على تصريحات نائب رئيس الوزراء الأسبق مروان المعشر التي قال فيها ” مجلس النواب لا يمثل الشعب الأردني”، المعشر توقع حل المجلس قبل انتهاء مدته الدستورية.

النواب لم ينتقدوا تصريحات المعشر فقط، بل انتقدوا خلال جلسة النواب يوم الثلاثاء، شخص المعشر الذي اتهمه نواب بمحاربة الوطن والإساءة له بعد أن ساهموا في تدميرها خلال وجودهم في مناصبهم.

المعشر الذي يشغل نائب الرئيس للدراسات في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، صرح الأسبوع الماضي حول واقع الإصلاح في الأردن، وتطرق إلى مجلس النواب وقال: ” إلى الآن لدينا برلمان ضعيف، والبرلمان الضعيف سببه الأول وجود قانون انتخاب غير ممثل وغير عادل ينتج برلمانات ضعيفة بالضرورة، وبرلمانات معتمدة على السلطة التنفيذية، بدلاً من أن تكون برلمانات تحاسب السلطة التنفيذية وتراقب أعمالها”.

النواب اعتبروا تصريحات المعشر إساءة لمجلس النواب وإرادة الشعب الأردني، النائب محمد القطاطشة انتقد أن تصدر هكذا تصريحات عن نائب رئيس وزراء سابق، وقال ” الان نعلم علم اليقين سبب الخراب في البلد عندما يستلم هكذا شخص مناصب قيادية”.

النائب سليمان الزبن دافع عن شرعية المجلس الذي قال بحقه ” هذا المجلس جاء بانتخابات نزيهة شهد لها العالم كله”.

النواب تسابقوا للرد على تصريحات المعشر، وتدخل رئيس المجلس سعد هايل السرور لإنهاء الحديث، وقال السرور ” مجلس النواب اخذ شرعيته من الشعب الأردني من الملك حامي السلطات، هذا المجلس لا يقيم من كارنيغي ولا من غيره، المجلس يقيم من أبناء الشعب الأردني”

سرور وصف كلام المعشر، وقال ” هذا كلام غثاة لا مبرر للالتفات له ونضيع وقت المجلس عليه”، النائب عبد الكريم الدغمي شن هجوم شخصي على المعشر وقال ” ساهم وأمثاله في تدمير مؤسسات البلد والآن يحاول أن يطهر نفسه مما اقترفت يداه ومنذ أن خرج من المنصب وهو يكتب ضد الوطن”.

الصوت والوحيد المدافع عن المعشر كان صوت النائب جميل النمري، قال منتقداً الهجوم الذي شنه النواب ” أتحفظ على الإساءة لأي شخصية، هذا المجلس خرجت مسيرات تطالب بإسقاطه…” النواب مارسوا “دكتاتورية” على النمري الذي أجبر على إنهاء مداخلته بعد أن عمد النواب إلى الطرق على مكاتبهم بصوت مرتفع.

بدوره أكد المعشر في حديث "لعمان نت" هذه الهجمة من قبل مجلس النواب، رافضا الخوض بالتفاصيل.

للاطلاع على مقابلة المعشر انقر هنا

أضف تعليقك