مسودة التعليمات التنفيذية لقواعد حملات الدعاية الانتخابية

مسودة التعليمات التنفيذية لقواعد حملات الدعاية الانتخابية
الرابط المختصر

عرضت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الالكتروني مسودة التعليمات الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية لاطلاع المواطنين عليها وتلقي ملاحظاتهم بشأنها.

وقالت الهيئة في بيان صحفي يوم الثلاثاء انه نظرا لأهمية موضوع حملات الدعاية الانتخابية وإجراءاتها وللحجم الكبير من الاهتمام الذي يبديه المواطنون بهذا الشأن فإنها تتوجه للرأي العام بطلب المساهمة في هذا الجهد حماية لحق المواطن في الخيار الحر بعيدا عن التأثيرات المخالفة للقانون والالتفاف على حرية المواطن في ممارسة خياره يوم الاقتراع خاصة وأن أوساطا شعبية واسعة تتخوف من إمكانية ممارسة البعض لتأثير سلبي من خلال استخدام أشكال مختلفة من المال السياسي.

وأضافت بأن الهيئة تدرك أن قانون الانتخاب لم يتضمن نصوصا واضحة لوضع سقوف مالية للإنفاق على الحملات الانتخابية، فهي تسعى إلى تعظيم الفائدة من النص القانوني الخاص بوضع تعليمات خاصة بقواعد الحملات الانتخابية وإجراءاتها ومراقبتها، الأمر الذي يؤمل أن يمكن من إدخال مفاهيم الإفصاح عن مصادر تمويل الحملات الانتخابية وكيفية إنفاق المبالغ الناجمة عن ذلك لتنظيم حملات المرشحين والقوائم، مبينة أن الهيئة تتطلع لتلقي ملاحظات المواطنين على مسودة التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية التي تعرض ابتداء من اليوم على موقع الهيئة الالكتروني: www.entikhabat.jo.

وأعربت الهيئة عن أملها أن تتضمن مثل تلك الملاحظات أفكارا ومقترحات محددة من المختصين في القانون ونشطاء المجتمع المدني وأصحاب الخبرات ومن مختلف المؤسسات الشعبية الأخرى، داعية جميع المهتمين بالشأن الانتخابي تقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم على هذه المسودة وارسالها للهيئة على البريد الالكتروني التالي: [email protected].

إلى ذلك، أعدت الهيئة المستقلة خطة متكاملة للتدريب بدأتها منذ أسابيع، فيما تستعد الآن لتنفيذ خطة تدريبية فيما يتعلق بعملية الفرز والاقتراع.

وأوضحت مساعد أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب منسق التدريب بالهيئة بدرية البلبيسي فان الهيئة نظمت حتى الآن عشرات الدورات التدريبية التي شملت كافة مراحل الانتخاب، لتصل الآن الى التدريب على مرحلة الاقتراع والفرز، إضافة إلى مرحلة الترشح.

وأضافت البلبيسي بأن مرحلة الاقتراع والفرز ستحتاج إلى أعداد إضافية من الكوادر لتحمل الجهد الكبير الذي تطلبه هذه المرحلة،فهي بحاجة إلى 4065 لجنة اقتراع، لتتعامل مع 5065 صندوق اقتراع، إضافة إلى وجود ضابط الاقتراع الإداري، وبذلك يصل العدد الإجمالي للكوادر التي ستحتاجها هذه المرحلة 24 ألف و390 شخصا، إضافة الى 10% احتياط، بذلك تكون حاجتنا الإجمالية 32 ألف شخص، وهذه العداد تحتاج بالكامل إلى تدريب.

للاطلاع على نص مسودة التعليمات:

أضف تعليقك