مستقبل صندوق استثمار أموال الضمان.. في يد النواب- فيديو

مستقبل صندوق استثمار أموال الضمان.. في يد النواب- فيديو
الرابط المختصر

باسم عوض الله حاضر في جلسة النواب

النسور: الدولة ستندم إذا الغي الصندوق

فشل النواب، يوم الثلاثاء، في حسم الخلاف الذي ثار حول مصير صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، في القانون المؤقت رقم (7) لسنة 2010 ، اللجنة النيابية المشتركة عدلت على مقترح الحكومة بان ألغت الاستقلال الذي يتمتع به الصندوق ليصار إلى إدارة بواسطة لجنة تابعة لمؤسسة الضمان.

تعديل راق مجموعة من النواب رأت فيه حفاظاً على أموال الضمان ووقف العبث الذي مارسه الديجيتالين على أموال الضمان، فيما خالف رئيس الوزراء عبد الله النسور تعديل اللجنة الذي اعتبره خطراً على مستقبل أموال الضمان دعياً النواب للإبقاء على استقلالية الصندوق الاستثماري.

النائب أمجد المجالي دافع بقوة عن مقترح اللجنة وقال إن إلغاء استقلال صندوق استثمار أموال الضمان سيوقف استغلال أموال الضمان لصالح الفاسدين.

وشن النائب هجوما على فريق الديجيتالين الذين سيطروا حد اتهامهم على أموال الدولة وفرطوا في مصالح الشعب الأردني، والذين وصفهم بالمجموعة الصغيرة والتي ما يزال أثرها حاضراً للآن.

المجالي اتهم الليبراليون الجدد بالسيطرة على أموال الصندوق وتوظيفها بما يخدم مصالحهم الشخصية، وانتقد باسم عوض الله تحديداُ دون يسميه بالعبث بأموال الضمان.

النائب محمد القطاطشة أيد إلغاء استقلالية الوحدة الاستثمارية وعبر عن خوفه من عودة الديجيتالين الذين سيطروا على جميع مفاصل الدولة، قطاطشة اتهم باسم عوض الله صراحة الضمان الاجتماعي، والعبث بأموال الأردنيين.

النائب خليل عطية دعا النواب للحفاظ على استقلالية صندوق الاستثمار مؤكداً أن دمج الصندوق سيؤدي إلى تدمير الضمان، وبحسبه بلغت نسبة أرباح الصندوق 9.10 % وهي نسبة عالية عالمياً، فيما طالب النائب خميس عطية النواب الذين يتهمون الناس بالفساد بالتوجه إلى النائب العام، منتقداً الزج بباسم عوض الله.

وفاء بني مصطفى عبرت عن تأييدها لاستقلال صندوق الضمان، وقالت " إعادة دمج الصندوق في المؤسسة سيؤدي إلى إفشاله حيث كانت أرباح الضمان سالب واحد قبل استقلاله".

رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور حذر من إلغاء استقلال الصندوق والذي يعني شطب الصندوق، وقال عند شطب الصندوق ابو 6 مليارات ماذا سيحل مكانه، وتابع القانون يقترح لجنة لتحل مكان الصندوق لجنة غير متفرغة من اعضاء المجلس، لجنة ما عندها القدرة على إدارة 6 مليون، حسب النسور.

وقال النسور "إلغاء الصندوق خطأ جسيم"، رئيس الحكومة خاطب النواب بقولة " أنا ما بعمل دراما أنا بقول شهادة للتاريخ سوف تندم الدولة لو ألغت صندوق الاستثمار".

وهذا ورفع رئيس مجلس النواب سعد هايل السرور الجلسة لمزيد من لتشاور حول مستقبل صندوق الاستثمار.

أضف تعليقك