مرشحون في مناظرة لراديو البلد: البطالة في الرصيفة قد تؤدي إلى انفجار

مرشحون في مناظرة لراديو البلد: البطالة في الرصيفة قد تؤدي إلى انفجار

أكد  مرشحون للانتخابات النيابية في لواء الرصيفة أن اللواء يعاني من التهميش وارتفاع نسب البطالة التي قد تؤدي إلى "انفجار داخل المجتمع" بدأت آثاره تتضح في الشارع الأردني.

جاء ذلك، خلال مناظرة نظمها راديو البلد في لواء الرصيفة يوم الاثنين حول "البطالة، التعليم والبيئة"، وشارك فيها عدد من مرشحي اللواء؛ الدكتور عز الدين الحطاب، وسعاد الحباشنة، وإبراهيم فريحات، ومحمد روبين.

وأوضح المرشح ابراهيم فريحات، أن الحد من البطالة تحتاج إلى برامج عمل حقيقية تشارك بها عدة مؤسسات إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص، محذراً من عدم حل المشكلة التي ستؤدي إلى "انفجار داخل المجتمع" بدأت ملامحها تتضح في الشارع الأردني.

بدورها أرجعت المرشحة سعاد الحباشنة أعادت ارتفاع نسب البطالة إلى "تفشي الواسطة والمحسوبية".

فيما انتقد المرشح محمد روبين الإجراءات الحكومية لمكافحة البطالة، مشيراً إلى أنها تزيدها ولا تقلل منها؛ كما أن هنالك قوانين تساهم في تكريس البطالة.

وبلغت نسبة المتعطلون عن العمل في محافظة الزرقاء من نسبة المتعطلون في المحافظات حتى شهر أيلول العام الجاري 13.6، فيما بلغ نسبة المتعطلون من الذكور من الاجمالي في المحافظات 16.3، ومن الاناث 8.2.

وحول المشاكل البيئية في الرصيفة؛ عدد المرشح الدكتور عز الدين الحطاب عدة مشاريع تتسبب بالتلوث في الرصيفة منها؛  الفوسفات، ومكب النفايات القديم والمحطة التحويلية الموجودة داخل المنطقة السكنية، سيل محافظة الزرقاء، الانتشار العشوائي للكثير من المصانع ( الطوب – مناشير الحجر ).

وفي رؤية للمرشحين حول واقع المشاريع التي من الممكن أن تخفف من الأضرار البيئية في لواء الرصيفة؛ أوضح المرشح فريحات أن هنالك مشروع يطلق عليه "مشروع احياء مدينة الرصيفة" قام به خبراء في الأمم المتحدة ومن الجمعية العلمية الملكية؛ وجدوا خلاله أن هنالك كارثة حقيقية تهدد أهالي الرصيفة.

وعلى صعيد التعليم؛ أشادت المرشحة الحباشنة بالمستوى التعليمي في لواء الرصيفة.

وهو ما نفاه المرشح فريحات، مؤكدا انخفاض مستوى التعليم في جميع المدارس الحكومية في اللواء، كما وأوضح أن أعلى نسبة من المدارس ذات الفترتين الصباحية والمسائية موجودة في لواء الرصيفة بنسبة 35%، في حين ان النسبة على مستوى المملكة لا تتعدى 8%.

المرشح روبين أعاد تدني مستوى التعليم في الرصيفة؛ إلى تدني رواتب المعلمين، وعدم استقطاب أصحاب الاختصاص كل ذو اختصاصه.

وحول التعليم الجامعي؛ تساءل الحطاب عن موازنة الجامعات الرسمية وآلية صرفها، كما وتساءل عن سبب خسارة الجامعات الرسمية مقارنة بالجامعات الخاصة.

هذا وخيم على المناظرة حديث المرشحين عن مشاكل لواء الرصيفة التي اتهموا المسؤولين والنواب السابقين بالإهمال فيها ما تسبب بتفاقم مشاكلها.

كما وانتقد المرشحون خلال المناظرة آداء مجلس النواب السادس عشر ونواب لواء الرصيفة خاصة؛ حيث نفى فريحات اجراء أية عملية انتخابية قبل هذا العام قائلاً "كل ما كنا نشاهده مسرحية فشل فيها المنتج والمخرج والممثلين، وخاصة في محافظة الزرقاء ولواء الرصيفة؛ حيث لم يكن  لهذه الدائرة من يمثلها، وأمل أن يتم اعادة الديمقراطية وأن يصل الصوت الحر".

وحول العملية الانتخابية والجديد بها بين الحطاب أن وجود الهيئة المستقلة للانتخاب أمر إيجابي، وأساسي في دفع العملية الانتخابية.

بدورها أشادت المرشحة الحباشنة بوجود الهيئة المستقلة، مشيرة أنه قبل وجود الهيئة كانت المقاعد النيابية تحتكر لأشخاص معينين.

روبين أكد من جانبه بأنه لن يكون هنالك مجلس نيابي قوي إن لم يفرزه الشارع الأردني.

ووجه الجمهور عدة تساؤلات حول وضع لواء الرصيفة المستقبلي والمشاريع التي سيتقدم بها المرشحين فيما إذا فازوا في الانتخابات.

يشار هنا إلى أن هذه المناظرة تأتي ضمن عدد من المناظرات الانتخابية المنوي تنظيمها بين المرشحين للانتخابات للمساهمة في تحسين خيارات المواطن الأردني، هذا وقد نظم راديو البلد 18 مناظرة في محافظات المملكة؛ عمان، الزرقاء، مادبا، البلقاء، الكرك، معان، جرش، الطفيلة، اربد والعقبة.

أضف تعليقك