مجلس الأمة يرفض ربط الراتب التقاعدي بالتضخم

مجلس الأمة  يرفض ربط الراتب التقاعدي بالتضخم
الرابط المختصر

- النائب عويس: "تحالف الأعيان والحكومة" أفشل ربط التقاعد بالتضخم...

رفض مجلس الأمة في جلسته المنعقدة الان لمناقشة قانون الضمان الاجتماعي رقم (7) لسنة 2010 ربط الراتب التقاعدي للضمان بالتضخم.

 وقال رئيس مجلس الأعيان عبد الرؤوف الروابدة في مستهل الجلسة "هذه جلسة مشتركة أمل أن يقل تكرارها وهي تنعقد سنداً للمادة 92 من الدستور نتيجة خلافنا حول قانون الضمان، حيث أصر النواب على رأيهم مرتين وكذلك الأعيان".

ودخل النواب والأعيان الجلسة المشتركة ضمن صفقة عقدت بين لجنة العمل والتنمية النيابية مع اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، للوصول إلى اتفاق بين المجلسين من خلال إضافة مقترحات تخالف ما تمسك به النواب وما رفضه الأعيان.

وتنص (الصفقة) المقترحات على شمول الراتب التقاعدي الخاضع للضمان لحد 500 دينار بالتضخم، وكان مجلس النواب أقر ربط الراتب التقاعدي بالتضخم دون تحديد، وما هو رفضه مجلس الأعيان مرتين وتمسك النواب بقرارهم مرتين.

صفقة المقترحات تضمنت، توافق حول التأمين الصحي، حيث اتفقت اللجان في المجلسين على بدأ العمل بالتأمين الصحي مطلع العام 2016 بدلاً من العمل به مطلع العام 2015.

ورفض أقطاب في مجلس النواب إدراج مقترحات في جلسة مشتركة، وقال النائب سعد السرور "لا توجد مقترحات في الجلسة المشتركة سنداً للمادة 92 من الدستور، والتي تنص على التصويت على قرار النواب أو الأعيان دون تقديم مقترحات"، وأيد النائب عبد الكريم الدغمي ما ذهب إليه السرور، مؤكداً أن إدراج مقترحات يعد مخالفة دستورية.

الروابدة استشهد بواقعة الجلسة المشتركة التي عقدت في العام 2011 والتي خصصت لبحث قانون الأحوال الشخصية، وخرجت الجلسة برأي ثالث تم اقتراحه خلال الجلسة.

وقوبلت مداخلة الروابدة برفض من النائبين السرور والدغمي، السرور قال " في حال خالفنا الدستور في سابقة يجب عدم البناء عليها وتكرار مخالفتنا للدستور"، وأكد الدغمي أن " السابقة الخطأ لا يقاس عليها وإذا أخطأنا يوماً لا يجوز أن نتمادى في الخطأ".

الروابدة وبعد مداخلتي السرور والدغمي والتي أيدتها غالبية نيابية، تعامل مع النواب بعصبية واضحة دفعت النائب عساف الشوبكي للقول "نحن سواسية تحت القبة ولا تحرمني حقي في الكلام، لا تقمعني"، بينما صرخ الروابدة بالنواب مراراً " خلص النقاش".

من جانبه، اتهم النائب سمير عويس ما أسماه "تحالف الأعيان مع الحكومة" بإفشال محاولات النواب لإنصاف المواطنين بربط الراتب التقاعدي المبكر بالتضم، مؤكدا أن خسائر الضمان تجاوزت الملياري دينار.

صفقة لجنة العمل النيابية مع قانونية الأعيان فشلت بعد التصويت، وصوتت غالبية مجلس الأمة على عدم إدراج الاقتراحات، والتصويت لصالح رأي النواب أو الأعيان، وانتصر بذلك رأي النائبين السرور والدغمي، ما أغضب الروابدة الذي وقع في خطأ عندما دعا مجلس الأمة للتصويت على القانون دفعة واحدة ليعود للاعتذار عن الخطأ والعمل على التصويت على المواد الخلافية مادة مادة.

أضف تعليقك